الأولى

التوتر «الانقلابي» مستمر داخل تركيا.. ومع حلفاء الأمس! … بوتين يتصل بأردوغان.. وطهران تؤكد شرعية الأخير

| الوطن – وكالات

جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني إدانته للانقلاب العسكري في تركيا، خلال خطاب جماهيري، كما ذكر مستشار وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان، أن أردوغان والرئيس بشار الأسد «رئيسان شرعيان وصلا إلى سدة الحكم بالسبل الديمقراطية وبأصوات الشعب».
وبعد توتر دام لأشهر بين البلدين، فاجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين المراقبين باتصال هاتفي مع أردوغان تمنى فيه «استعادة النظام والاستقرار إلى تركيا» واتفقا حسب بيان للكرملين نشرته وكالة «سبوتنيك» على اللقاء الشهر المقبل، على حين واصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري مساعيه لرأب الصدع في العلاقات مع أنقرة، وخلال اتصال هاتفي مع نظيره التركي مولود جاوش أوغلو لم يخف كيري غضبه من الاتهامات الموجهة لبلاده بالوقوف وراء الانقلاب، واصفاً إياها بـ«الكاذبة والضارة»، وذلك عقب بيان للسفارة الأميركية في أنقرة مع بدء فصول الانقلاب، اعتبر الأخير «انتفاضة» أو «ثورة».
في باريس، حذر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت من أن محاولة الانقلاب في تركيا لا تعني إعطاء أردوغان «شيكاً على بياض» لتنفيذ عمليات «تطهير»، داعياً أنقرة إلى احترام دولة القانون.
وفي تطورات الميدان دخل المئات من عناصر الشرطة التركية مزودين بعربات مدرعة القاعدة الجوية الثالثة في ولاية قونية وأعلنت السلطات التركية أنها أفشلت «محاولة انقلاب ثانية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن