الأولى

ارتفاع دولار «السوداء» إلى 500 ليرة.. وتحديد الحوالات الشخصية بـ485 ليرة للدولار … المصارف بدأت ببيع القطع الأجنبي

| محمد راكان مصطفى

أصدر مجلس النقد والتسليف أمس قراراً يقضي بتفعيل دور المصارف العاملة في سورية بتمويل عمليات سوق القطع الأجنبي للغايات التجارية وغير التجارية عبر مراكز القطع التشغيلية لديها المغذاة بحصيلة الحوالات الواردة من الخارج، إضافة إلى الموارد المشتراة من الأفراد والمؤسسات المالية والعمليات بين المصارف.
وارتفع سعر صرف الدولار أمام الليرة في السوق السوداء والأوساط التجارية ليصل إلى 500 ليرة على حين حدد المصرف المركزي سعر صرفه مقابل الليرة بـ468.81 ليرة كسعر وسطي للمصارف و467.80 ليرة لمؤسسات الصرافة، على حين حدد سعر صرفه لتسليم الحوالات الشخصية بـ485 ليرة.
وشدد حاكم المركزي دريد درغام على ضرورة توجه أصحاب الفعاليات الاقتصادية والتجارية والصناعية إلى المصارف المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي لتمويل كل عمليات الاستيراد الخاصة بهم، كذلك الأمر بالنسبة للجمهور الذين يرغبون بالحصول على القطع الأجنبي لغايات غير تجارية مثل الطبابة والدراسة.
واعتبر أستاذ كلية الاقتصاد عابد فضلية في تصريح لـ«الوطن» أن هذا القرار إجراء طبيعي، موضحاً أن التوجه الحالي للمركزي يختلف عن السابق، عبر الاعتماد على المصارف العاملة بدلاً من شركات الصرافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن