الصفحة الأخيرة

قلة الأصدقاء تبعث على السعادة

أكد موقع أن دراسة حديثة شملت 15 ألف شخص بفئة عمرية تتراوح بين 18-28 سنة يعيشون في بيئات مختلفة، كشفت أن الناس مع عدد أقل من الأصدقاء هم أكثر ذكاء وسعادة.
ولفت الموقع إلى أن هذه المعلومات جاءت في دراسة نشرتها مجلة بريطانية لعلم النفس مؤخراً، وشرح الباحثون فيها أن هناك فكرة تسمى نظرية السافانا للسعادة، وتقول إن الإنسان ليس فقط مجموعة من الجينات، بل مجموعة من ذكريات الأجداد أيضاً، إذ لا تزال الفطرة البشرية لكثير من السكان تميل بطبيعتها إلى الحياة البدائية التي تمتع بها أسلافنا، إذ إن الهدوء وقلة الاختلاط تجعلان الناس أكثر سعادة».
من جانبها، رأت الباحثة بمعهد بروكينغز الأميركي كارول غراهام، أن «الأذكياء يستغلون معظم أوقاتهم في تحقيق أهدافهم بعيدة المدى، ولذلك يتحمسون فقط للأنشطة التي تخدم أهدافهم وتقودهم إلى النتائج المرجوة».
وأشار إلى أن «المثقفين والأشخاص الذين يمتلكون مستويات مرتفعة من الذكاء مقارنة بمتوسطي الذكاء، ينسجمون مع أنفسهم ولا يعتمدون في حياتهم على التواصل مع الآخرين، وإنما يحتاجون إلى التواصل الوثيق من وقت إلى آخر، وأن عقل الإنسان الذكي يعمل في اتجاه واحد، لذلك فإن العباقرة يفضلون الوحدة، وبالتالي فقلة من الناس يتفهمونهم ولديهم القدرة على تقبلهم».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن