شؤون محلية

بعد حل مشكلة التجهيزات ومحطات الترحيل والعمالة … مركز معالجة النفايات الصلبة بطرطوس قريباً بطاقته القصوى

| طرطوس – محمد حسين

أكد مدير إدارة النفايات الصلبة في محافظة طرطوس المهندس وسام عيسى أن المحافظة على وشك إغلاق كافة المكبات العشوائية في كافة المناطق وعددها 63 مكباً وحالياً يتم التعاقد مع جامعة تشرين لدراسة تأهيل هذه المكبات ليصار إلى إغلاقها بالكامل.
وكشف عيسى إلى أن الدفعة الثانية من التجهيزات الميكانيكية لمركز معالجة النفايات الصلبة (وادي الهدة) تم شحنها ومن المتوقع وصولها إلى مرفأ اللاذقية هذا الأسبوع وذلك بعد أن تم تذليل العقبات المادية التي كانت عائقاً أمام استلام هذه التجهيزات على أن يتم رصد الاعتمادات المتبقية للآلات الموردة من قبل رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الإدارة المحلية لما لهذا المشروع من أهمية حيوية للمحافظة.
وبين عيسى أنه وبوصول المكبس المتواصل سيتم الاستغناء عن المطمر الصحي في مقالع معمل الاسمنت بعد تفعيل المطمر الصحي في وادي الهدة.
وحول وضع المعمل حالياً أشار المهندس عيسى إلى أنه يعمل بوردية واحدة لمعالجة نفايات مدينتي الشيخ بدر والدريكيش ومدينة طرطوس وقراها وسيتم تشغيله بطاقته القصوى من خلال ورديتي عمل يومياً قبل نهاية الشهر العاشر بعد أن تم تذليل كافة العقبات المادية التي كانت عائقاً أمام تشغيله من الموازنة المستقلة ووزارة الإدارة المحلية ورئاسة مجلس الوزراء كما أسلفنا.
مضيفاً إن تأمين العمالة اللازمة يتم حالياً بعد استكمال إجراءات المسابقة التي أعلن عنها لتأمين 250 عاملاً وبذلك تكون كافة الإشكالات قد تم حلها.
كما أنه تم استلام الدفعة الأولى من التجهيزات في أرض المعمل وهي عبارة عن السيور البدائية وعددها إضافة لماكينة الطحن (الشجر والخشب).. وقطع تبديلية للمعمل.
وحول مشاكل محطات الترحيل أشار إلى أن هناك 7 محطات جاهزة.. ومشكلة محطة ترحيل بانياس قد تم حلها وتم تخصيص الأرض بالقرار رقم 65 بتاريخ 19/6/2016 وهي عقار مساحته 5 دونمات في منطقة دير البشل العقارية أما بخصوص (المشتى) فحالياً يتم إصدار قرار الترخيص (خلال الأيام القادمة) وبذلك تكون كافة مشاكل محطات الترحيل قد تم حلها وستكون طرطوس كمحافظة قد انتهت من هذا الملف الشائك.
علماً أن المعمل حالياً ينتج كميات من السماد العضوي لتلبية متطلبات الأخوة المزارعين حيث يباع بأسعار تشجيعية 3 آلاف ليرة للطن الواحد في حين يقدم مجاناً لأسر الشهداء.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن