رياضة

الخبرة السلوية شيخ نجيب…خيبة غرب آسيا تقع على عاتق الجهاز الفني

مهند الحسني: 

تركت نتائج منتخب رجال السلة وخروجه خالي الوفاض من بطولة غرب آسيا الكثير من الإشارات والتساؤلات لدى الشارع السلوي، وخاصة أن المقدمات التي سبقت المشاركة كانت تصب في بوتقة تحقيق نتائج إيجابية وخاصة أمام فلسطين والعراق، وقد سارع البعض إلى اتهام الجهاز الفني بالتقصير وارتكاب الأخطاء، وآخرون وجدوا أن سوء التحضير كان كافياً للخروج بهذه النتائج، وبين هذا وذاك كان لنا وقفة مع المدرب راتب الشيخ نجيب الذي فتح قلبه لـ«الوطن» عبر الحوار التالي:

كابتن كيف ترى نتائجنا في بطولة آسيا؟
لا أريد الخوض في النتائج الرقمية، وإنما أرغب في التحدث عن الأسباب التي أوصلتنا إلى هذا الوضع الصعب، وأنا لا ألوم اتحاد السلة لأنه عمل واجتهد حسب الظروف والإمكانات المتاحة له، لكنني في الوقت نفسه ألومه لأنه رضي الشغل في عمل لا يملك تكاليفه، ويجب أن لا نلقي التهم على هذا أو ذاك، لأن من يدفع الضريبة بالنهاية هو منتخب الوطن.
وخسارتنا أمام فلسطين ماذا رأيك عنها؟
كلمة حق تقال المستوى بين جميع المنتخبات المشاركة كان متقارباً، باستثناء منتخب لبنان كان أفضل منا بنسبة قليلة بفضل وجود اللاعب الأميركي، لكن نحن كنا متفوقين على لبنان بلاعبي الارتكاز، وواهم كل من يظن أن منتخب لبنان كان أفضل منا باللقاء لكون مستواه عادياً ولم يكن قوياً، ومنتخب الأردن لو لم يكن يلعب على أرضه وبين جمهوره لما استطاع الفوز علينا، مركز الوصافة كان بمتناول أيدينا لو استعددنا بشكل جيد وصحيح.
برأيك هل استعد المنتخب جيداً للبطولة حتى يكون حكمنا عليه صحيحاً؟
استعد المنتخب مدة كافية تجاوزت ستة أشهر، وهي باعتقادي مدة كافية للتحضير، لكنه في الفترة الاستعدادية الحرجة التي يجب أن يلعب فيها مباريات ودية قوية لم تسنح له الظروف بذلك.
البعض يقول إن تغيير اللاعبين كان السبب في هذه النتائج؟
هذه المشكلة بين اتحاد السلة والجهاز الفني، كان الهدف منها ضمان التأهل للنهائيات لكن لم تنجح، كان هناك ستة لاعبين فوق الثلاثين من العمر وستة تحت الثلاثين.
البعض يتهم الجهاز الفني بالتقصير في عملية انتقاء اللاعبين؟
طالما اتحاد السلة أعطى الحرية الكاملة للجهاز الفني في عملية انتقاء اللاعبين، فالمسؤولية هنا تقع على عاتق الجهاز الفني، فهو صاحب القرار في هذا الشق الفني.
ما الحل برأيك لإعداد منتخب جيد؟
أنا مع تشكيل منتخب شاب، ولا مانع من ضم لاعب أو اثنين فقط لصفوفه، مع فتح باب المشاركات أمامه، ونسيان شيء اسمه نتائج خلال فترة مدتها سنتان.
هل أنت باق مع سلة الجيش لموسم آخر؟
باق لموسم آخر، وسنبدأ التحضيرات في النصف الثاني من شهر رمضان، وهناك نية للمشاركة في بطولة العالم العسكرية في كوريا بداية شهر تشرين الأول المقبل.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock