سورية

سلاح الجو يغير على داعش بريف حمص و«النصرة» في أرياف حماة … تسوية أوضاع عشرات المطلوبين بريف حماة.. و15 مسلحاً من الوعر يسلمون أنفسهم

| حمص – نبال إبراهيم – الوطن – حماة – محمد أحمد خبازي – وكالات

نفذ الطيران الحربي السوري سلسلة غارات على مواقع تحصن مقاتلي داعش في ريف حمص الشرقي، في حين سلم نحو 15 مسلحاً من حي الوعر أنفسهم ونقاط حراستهم للجيش العربي السوري، في وقت دك الطيران الحربي السوري ومدفعية الجيش تجمعات وتحركات لتنظيمي داعش وجبهة النصرة، في أرياف حماة الساخنة، وقضى على العشرات منهم.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن سلاح الجو نفذ عدة غارات على مواقع داعش، ومحاور تحركاته وطرق إمداده شرقي مدينة تدمر وبمنطقة وادي الماسك وفي قريتي حويسيس وعنق الهوى وبمحيطهما وفي بلدة السخنة وبمنطقتي شاعر وحقل آرك النفطي ومحيطه في ريف حمص الشرقي، ما أسفر عن تدمير منصات لإطلاق الصواريخ وعدة آليات بعضها كانت محملة بالمقاتلين وأخرى مزودة برشاشات متنوعة.
من جهة ثانية أفاد مصدر مطلع «الوطن»، بأن مقاتلين من داعش في ريف ناحية جب الجراح بريف حمص الشرقي أطلقوا عدة قذائف صاروخية باتجاه بلدة جب الجراح سقطت جميعها في شوارع القرية وبالأراضي الزراعية المحيطة بها، ما تسبب بأضرار مادية ببعض ممتلكات المواطنين الخاصة والبنى التحتية دون أن يصاب أحدهم بأذى.
من جانبه ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، بأن 15 عنصراً من «فصائل مسلحة» عاملة في حي الوعر في مدينة حمص، سلموا أنفسهم مع أسلحتهم ونقاط حراستهم في بساتين الحي الوعر إلى قوات الجيش.
وحسب ما نقل «المرصد» عن مصادره فإن حالات مشابهة جرت خلال الأيام الفائتة بشكل إفرادي أوعلى شكل مجموعات مؤلفة من عدة مقاتلين وعناصر من أبناء الحي، ممن يقومون بتسليم أنفسهم لقوات الجيش مقابل تسوية أوضاعهم، بعد سوء الأوضاع الصحية والمعيشية والإنسانية داخل الحي.
وإلى ريف حماة الشرقي، فقد أغار الطيران الحربي السوري على تحركات لتنظيم داعش في ناحية عقيربات، ودمر آليات ومنصات إطلاق صواريخ له في شمال مفرق عقيربات، وقتل العشرات من المقاتلين في بلدتي حمادي عمر وأطراف ناحية عقيربات وبمحيط قرية المفكر أيضاً، ما أسفر عن تدمير موقع وسيارة بيك آب مجهزة برشاش وذلك بمن فيها من مقاتلي التنظيم.
كما دمر الطيران الحربي سيارة كانت تقل مقاتلين من التنظيم وتحاول الاقتراب من إحدى النقاط العسكرية على طريق أثريا خناصر، ما أدى إلى مقتلهم جميعاً.
وفي ريف حماة الجنوبي الغربي، شن الطيران الحربي السوري والروسي، غارات على مسلحي جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، في بلدة حربنفسه والزارة، وعلى مسلحي «كتيبة أبو المقداد» في الحولة وعلى مواقع وآليات لميليشيا «حركة أحرار الشام» غرب تلبيسة وكيسين امتداداً لقريتي الزارة وحربنفسه، وذلك بالتزامن مع اشتباكات عنيفة خاضها الجيش مع مسلحي النصرة في تقدمه نحو الزارة، ما أدى إلى مقتل وإصابة العديد منهم أيضاً.
وأما في ريف حماة الشمالي، فقد دك الجيش بالرشاشات الثقيلة تحركات لعناصر مسلحة في محيط كفرنبودة وقرية الجنابرة وبلدة ‏عطشان، ما أدى إلى مقتل وجرح العديد من تلك العناصر.
وفي سهل الغاب، شن الطيران الحربي غارة علـى تجمع لمسلحين في محطة زيزون الحرارية، ما أدى إلى مصرع العديد من أفراده.
وعلى صعيد آخر، توقفت الاشتباكات في قرية البياضية ومحيطها وتمكنت قوات الجيش والقوى الأمنية من فض الخلاف الذي تطور إلى اشتباك مسلح واستمر ساعات، كما تم فتح طريق حمص مصياف من قبل الدفاع المدني وإزالة السيارات المحروقة بالإضافة إلى السيطرة على الحرائق بجانب الطريق.
من جهة أخرى سوَّت الجهات المختصة في حماة، أوضاع عشرات الأشخاص من قرى اللاحونة والربا والخلا وتشرين وعوج الجناة وكاسون الجبل وصفينة وأم جرن وعيور بريف حماة الشرقي، بعد أن سلموا أنفسهم لها بالتعاون مع لجان المصالحة الوطنية في المحافظة.
وعبر أهالي القرى في لقاء أقيم بقرية عيور عن تمسكهم بكل ذرة تراب من أرض الوطن واستعدادهم للذود عن حياضه ضد الحرب الإرهابية الشرسة الرامية إلى النيل من صموده وتدمير نسيجه الاجتماعي وإرثه الحضاري.
وتم في اللقاء توزيع مساعدات غذائية مقدمة من روسيا الاتحادية لأبناء تلك القرى ضمت 3 أطنان دقيق ونصف طن سكر و2.5 طن من المعلبات ومواد غذائية متنوعة، إضافة إلى إقامة عيادة طبية وفريق طبي لمعالجة المرضى من أبناء المنطقة.
في الأثناء ضبطت الجهات المختصة في حماة خلال كمين محكم كميات من الأسلحة والذخائر والقذائف المتنوعة كانت متجهة إلى المجموعات الإرهابية في الريف الشرقي، حسب وكالة «سانا» للأنباء.
وأضافت الوكالة، إن الشحنة كانت مخبأة في سيارة شاحنة وتضمنت كمية من الأسلحة بينها رشاش من نوع «دوشكا» أميركي الصنع وذخيرة للأسلحة الفردية، إضافة إلى مدفع «ب10» وعدد من الصواريخ الحرارية وقذائف دبابات ومدفعية وهاون و«آر بي جي» وقنابل يدوية دفاعية وهجومية.
وأشارت «سانا» إلى أن الجهات المختصة قضت خلال الكمين المحكم على إرهابيين اثنين كانا داخل السيارة المصادرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن