سورية

الجيش على مشارف تل كردي وحوش نصري وبلدة الريحان

| الوطن – وكالات

وسعت قوات الجيش العربي السوري من سيطرتها في منطقة حوش الفارة بغوطة دمشق الشرقية، وباتت على مشارف مركز ثقل ومعاقل مهمة لميليشيا «جيش الإسلام»، في وقت استهدف الطيران الحربي التنظيمات الإرهابية والمسلحة في ريف اللاذقية الشمالي ودرعا وأردى العديد من المسلحين ودمر عتادهم الحربي.
وفي التفاصيل، أفاد مصدر عسكري حسب وكالة «سانا» للأنباء بأن وحدات من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية والقوات الرديفة خاضت اشتباكات عنيفة مع التنظيمات الإرهابية خلال الساعات القليلة الماضية في العمق الإستراتيجي للغوطة الشرقية انتهت «بالسيطرة على المزارع الجنوبية الشرقية لبلدة حوش الفارة».
ولفت المصدر إلى أن «مجموعات الاقتحام تواصل تقدمها باتجاه أوكار الإرهابيين داخل بلدة حوش الفارة تحت غطاء ناري كثيف بغية تضييق الخناق على ما تبقى من مجموعات إرهابية فيها».
وأكد المصدر أن هذا الإنجاز ساهم في «تقطيع أوصال الإرهابيين وقطع أحد أبرز خطوط إمدادهم من البادية وفرض سيطرة نارية كاملة على بلدة حوش الفارة وتضييق الخناق على المجموعات الإرهابية في مدينة دوما».
من جانبه، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن قوات الجيش والقوى الرديفة له، تمكنت بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء، من «السيطرة على أجزاء كبيرة من منطقة حوش الفارة، التي تعد من أهم معاقل جيش الإسلام في غوطة دمشق الشرقية، عقب اشتباكات عنيفة مع الفصائل الإسلامية والمقاتلة استمرت خلال الـ48 ساعة الفائتة، وسط استمرار الاشتباكات بين الطرفين داخل البلدة، وتنفيذ طائرات حربية غارة على مناطق فيها». ولفت «المرصد» إلى أن قوات الجيش «باتت على مشارف مناطق تل كردي وحوش نصري وبلدة الريحان والتي تعد مركز ثقل ومعاقل مهمة لجيش الإسلام».
وكان مصدر ميداني أكد لـ«الوطن» أول من أمس أن وحدات الجيش العربي السوري أحرزت تقدماً ملحوظاً في منطقة حوش الفارة.
في الأثناء كثف سلاح الجو من استهدافه للمسلحين في مدينة داريا بالغوطة الغربية وذكر «المرصد» أنه «ارتفع إلى نحو 40 عدد الضربات التي وجهها الطيران المروحي على مناطق في مدينة داريا منذ صباح اليوم (الأربعاء)».
غرباً، ذكر «المرصد» أن قوات الجيش «قصفت مناطق في محاور بجبل الأكراد» في ريف اللاذقية الشمالي، في حين استهدفت الفصائل تمركزات لقوات الجيش «في قمة النبي يونس دون معلومات عن خسائر بشرية».
وفي محافظة إدلب «قصفت طائرات حربية مناطق في بلدة خان السبل بريف معرة النعمان الشمالي، بعد منتصف ليل أول من أمس، كما تبين أن الانفجار الذي حصل في مستودع لتصنيع قذائف الهاون في أطراف بلدة سرمدا بريف إدلب الشمالي، قضى وجرح فيه ما لا يقل عن 5 من مقاتلي الفصائل الإسلامية كانوا يقومون بتصنيع القذائف» وفق «المرصد».
في الأثناء، وجهت وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية ضربات مركزة على تجمع وتحصينات لمسلحي تنظيم جبهة النصرة المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية بريف القنيطرة.
ووفق وكالة «سانا» للأنباء، فقد أسفرت الضربات عن «تدمير مقر وسيارة مزودة برشاش ثقيل لـ«النصرة» في قريتي القحطانية ورسم البيضة جنوب غرب مدينة البعث».
وفي دير الزور نقلت «سانا» عن مصدر عسكري بأن الطيران الحربي السوري دمر عدة مقرات وآليات لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية شرق الجفرة وثردة وتل بروك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن