اقتصاد

حاسبوا هوامير الفساد

طالب أعضاء في مجلس الشعب الحكومة بمحاسبة كبار التجار الذين يعملون على إدخال مواد مهربة وعدم الاكتفاء بمصادرة هذه المواد من صغار التجار. مؤكدين أن محاربة الفساد لا تتم من خلال فصل بعض العاملين وإنما عن طريق محاسبة هوامير الفساد الذين يتاجرون بدماء الشعب السوري.
وأشار بعض الأعضاء إلى فلتان الأسعار في الأسواق، وغياب وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك التي لم تأخذ دورها الحقيقي حتى الآن. مطالبين بتشديد الرقابة على الأسواق واتخاذ إجراءات رادعة بحق المتلاعبين بالأسعار. ووصف بعضهم وزارتي الاقتصاد والتجارة الخارجية والتجارة الداخلية وحماية المستهلك بأنهما كانتا تائهتين خلال الأزمة ولم تتمكنا من ضبط الأسعار في الأسواق.
وطالب بعض الأعضاء وزير المالية بمراقبة دوائر ومديريات الوزارة للحد من الفساد.

الشامي: لا نملك قلماً أخضر!!
وفي تصريح لـ«الوطن» قال عضو مجلس الشعب أنس الشامي: «إن لقاءنا مع الحكومة هو عبارة عن لقاء دوري بين السلطتين التشريعية والتنفيذية ومن الطبيعي أن يقوم المجلس بمتابعة أداء الحكومة».
وأضاف: نحن كأعضاء مجلس شعب لا نملك قلماً أخضر فمهمتنا إيصال هموم المواطن إلى الجهات التي من الواجب عليها التحرك بسرعة وخلق الحلول للمشكلات.

الجاسم: الإسراع بتعويض المتضررين
من جانبه طالب عضو مجلس الشعب حامد الجاسم بمحاسبة المسؤولين عن زراعة الكمون في بعض الأراضي الزراعية بالحسكة وبالتالي القضاء على نحو /50/ ألف دونم على حساب حبة القمح التي تؤمن رغيف الخبز للمواطنين، الأمر الذي أثر أيضاً على تنفيذ الخطة الزراعية المقررة.
مشيرا إلى ضرورة الإسراع بصرف تعويضات المواطنين عن الأضرار التي لحقت بممتلكاتهم نتيجة الأزمة التي تمر بها سورية.

الماشي: أبعدوا الدولار عن البندورة
وطالب عضو المجلس محمد خير الماشي بإعادة النظر في قرار فصل العاملين الذين يتغيبون عن دوامهم في وظائفهم لمدة تزيد عن /15/ يوماً وخاصة أن غياب الكثير منهم قسرياً في ظل ظروف الأزمة الراهنة، مشيراً إلى ضرورة إبعاد سعر الدولار عن البندورة وغيرها من السلع والمواد الغذائية وخاصة الخضار والفواكه.

عبد الوهاب: دورة إضافية لطلاب دير الزور
وفيما يخص محافظة دير الزور طالب برهان عبد الوهاب بضرورة تعزيز صمود المواطنين في مدينة دير الزور الذين يعانون من ارتفاع كبير في أسعار المواد الغذائية والتموينية وتأمين مستلزمات العمل في مشفى الأسد بالمدينة وإعطاء دورة امتحانية إضافية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية والجامعات ليتمكنوا من تقديم امتحاناتهم.

اليوسفي: قبّضوا موظفي إدلب من حماة
وطالب عضو مجلس الشعب زاهر اليوسفي وزير التعليم العالي بإصدار قرار يسمح لطلاب الجامعات الموجودة في مناطق ساخنة أن يتمكنوا من تقديم امتحانات المواد غير المتماثلة في الجامعات الحكومية الأخرى أسوة بالمواد المتماثلة. فيما طالب وزير الإدارة المحلية أن يسمح لموظفي المديريات التابعة للوزارة في محافظة إدلب أن يقبضوا رواتبهم من محافظة حماة.

ديب: 760 مهندساً مفرزاً لكن عاطلون من العمل!
أكدت عضو مجلس محافظة الحسكة كاترين ديب ضرورة القيام بإجراءات لتسويق موسم الحبوب في المحافظة، مشيرة إلى بعض الأخطاء التي شابت هذه الإجراءات كما طالبت بحل مشكلة 760 مهندسا تضمنهم قرار مجلس الوزراء بالفرز لكنهم عاطلون من العمل حتى اليوم نتيجة الآلية التي اعتمدتها الحكومة في الفرز والمعتمدة على أن يتم وفق الحاجة الفعلية لكنها لم تحدد بشكل حقيقي، فبقي هؤلاء دون عمل مؤكدة على ضرورة وضع حد لظاهرة السوق السوداء واحتكار السلع من قبل بعض التجار عبر تأمين السلع من قبل الحكومة بشكل يغطي الطلب.

رابعة: لجنة بلا محسوبيات للنهوض بالاقتصاد
لفت العضو جمال رابعة إلى أن المواطن يتساءل يوميا عن التصريحات التي أطلقها بعض المسؤولين حول مكافحة الفساد ومحاربة مستغلي الأزمة، داعياً إلى تشكيل حكومة تضم كفاءات بعيداً عن المحسوبيات للنهوض بالواقع الاقتصادي، فالوقت الذي نمر فيه حساس لا مكان فيه للأخطاء.

بلال: محاربة الفساد تقتصر على الصغار
أشار العضو محمود بلال إلى أن الحكومة كانت قاصرة في التعاطي مع الكثير من الملفات. ورأى أن محاربة الفساد لا تزال عنواناً فقط، يقتصر على صغار الفاسدين. داعيا إلى ضبط عملية توزيع المساعدات الإغاثية ومحاسبة الفاسدين في هذا الملف ووضع آلية صحيحة ودقيقة لمنع بعض المتنفذين من تحقيق منافع شخصية.

قباني: آليات لحفظ أملاك المواطنين
من جهته دعا العضو أحمد قباني إلى ضرورة التدقيق بالبطاقات الشخصية المزورة. مؤكداً أهمية العمل على إيجاد آليات لحفظ حقوق الملكيات للمواطنين وتوثيق الوكالات العامة والخاصة والكاتب بالعدل بشكل إلكتروني مؤتمت.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock