عربي ودولي

مقتل وجرح عدد من العسكريين السعوديين في جيزان … وفد صنعاء في مشاورات الكويت يطالب الأمم المتحدة بالتزام الحيادية وبالحل الشامل

طالب وفد صنعاء الأمم المتحدة بأن تعمل في أي مشاورات مقبلة على تلافي أخطاء المشاورات خلال الفترة الماضية وخاصة خلال الجولة الأخيرة في الكويت، وبضرورة التزامها الحيادية والاستقلالية وعدم إضاعة الوقت.
كما طالب الوفد بوقف الأعمال القتالية جواً وبراً وبحراً وبرفع الحصار عن اليمن بأشكاله كافة، وبالإفراج عن الأسرى والمعتقلين والموضوعين تحت الإقامة الجبرية من جميع الأطراف، وأكد أن المشكلة الجوهرية تكمن في رفض الطرف الآخر للحل الشامل كحزمة واحدة. كذلك طالب عضو وفد صنعاء إلى محادثات الكويت حمزة الحوثي أن يكون دور الأمم المتحدة حيادياً ومستقلاً.
واتهم الحوثي من وصفها بـ«قوى العدوان» بالوقوف حجر عثرة أمام إنجاح المشاورات، مؤكداً أن وفد صنعاء قدم خلال المباحثات كل ما يمكن تقديمه للتوصل إلى حلول سياسية شاملة. وكان المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد أعلن أن المحادثات اليمينة في الكويت لم تفشل.
وفي مؤتمر صحفي عقده بعد انتهاء المحادثات أكد ولد الشيخ التزام الوفود المشاركة ضرورة التوصل إلى حل سلمي للأزمة في اليمن معلناً عن جولة جديدة بعد شهر من دون تحديد مكانها.
وفي صنعاء أعلنت تشكيلة المجلس السياسي الأعلى الذي سيقود اليمن في المرحلة المقبلة.
وفي الاجتماع أكدت القوى السياسية أن تأليف المجلس يأتي بعد مطالب شعبية ملحة لإيقاف حالة الإرباك السياسي، وضرورة ترتيب الوضع الداخلي في البلد.
ميدانياً وعند الحدود اليمنية السعودية، أفاد مصدر عسكري عن إطلاق الجيش واللجان صواريخ على تجمع للقوات السعودية خلف موقع الطلعة بنجران.
وفي جيزان قتل وجرح عدد من العسكريين السعوديين في قصف صاروخي استهدف تجمعاً لهم جنوب موقع العبادية وموقعاً مستحدثاً في وادي قصب بمنطقة الخوبة.
وشنت طائرات التحالف السعودي سلسلة غارات جوية على منطقة الحثيرة السعودية مستهدفة مدرسة القيوس في جيزان. كذلك استهدفت غارات مماثلة مناطق متفرقة بمديريتي باقم وسحار الحدوديتين غربي محافظة صعدة شمال اليمن.
إلى ذلك أعلنت وزارة الدفاع اليمنية عن مقتل وجرح 52 عنصراً من قوات هادي خلال تصدي الجيش واللجان لثلاث محاولات زحف فاشلة قاموا بها خلال يوم واحد باتجاه منطقة الفرضة وبران، كما دمر الجيش واللجان آلية عسكرية لقوات هادي في منطقة الحول بمديرية نِهْم عند الأطراف الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء.
وفي محافظة الجوف شنت طائرات التحالف السعودي 6 غارات جوية على مديرية المُتون لمؤازرة تقدم قوات هادي في المنطقة.
وفي تعز جنوب البلاد حيث يدور قصف مدفعي متبادل بين قوات هادي المسنودة بالتحالف السعودي من جهة وقوات الجيش واللجان الشعبية في مديرية الوازعية الواقعة بين محافظتي تعز ولحج، بعد ساعات من استهداف القوة الصاروخية للجيش واللجان تجمعاً لقوات هادي في منطقة الحريقة بمديرية ذباب الساحلية جنوبي غربي المحافظة ما أوقع قتلى وجرحى بينهم حسبما أفاد مصدر عسكري.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن