عربي ودولي

60% من الناخبين غير راضين إزاء المرشحين.. وكلينتون تتقدم بثماني تقاط

وصف المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي السبت، منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون بأنها «غير متزنة» بعد أن أعلنت أن تصريحاتها تم تفسيرها بشكل خاطئ في قضية استخدامها بريدها الإلكتروني الخاص عندما كانت وزيرة للخارجية.
وقال ترامب لمؤيديه في نيو هامشير: إن «الناس في هذا البلد لا يريدون شخصاً يدلي بتصريحات يتم تفسيرها بشكل خاطئ». ووصف قطب العقارات وزيرة الخارجية السابقة بأنها «كاذبة خطرة» و«غير متزنة». وردد أنصار ترامب «احبسوها» وذلك خلال تجمعهم في بلدة يندهام الذي تم بثه عبر الانترنت. وقالت كلينتون الجمعة: إنه قد يكون أسيء فهمها عندما حاولت توضيح تصريحات حول استخدامها بريدها الإلكتروني الخاص. وكانت المرشحة الديمقراطية قد أعلنت عبر محطة «فوكس نيوز» أن مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) جيمس كومي قال: إن إجاباتها حول مسألة إرسالها أو تلقيها معلومات سرية عبر بريدها الإلكتروني «كانت صادقة».
واستخدم ترامب (70 عاماً) تصريح كلينتون لشن هجوم ضدها. وقبل تنظيم التجمع الخاص به في نيو هامشير السبت، نشر على صفحته في فيسبوك إعلاناً يظهر كلينتون بشكل رجل آلي يتطاير الشرر من فمه. ويسأل الإعلان «هل الروبوت هيلاري يذوب؟». ويحاول ترامب تعزيز حملته الانتخابية بعد أسبوع من الخطوات المتعثرة التي أدت إلى انخفاض شعبيته. وسعى الجمعة بقوة إلى وضع حد للخلافات بينه وبين كبار مسؤولي الحزب في وقت تجتاز فيه حملته الانتخابية مرحلة صعبة.
وأعلن ترامب في نهاية المطاف مساء الجمعة دعمه الرمزي لبول راين رئيس مجلس النواب والرجل القوي في الحزب، في انتخابات تمهيدية صغيرة ستجري غداً الثلاثاء في ولاية ويسكونسن استعداداً للانتخابات التشريعية في تشرين الثاني المقبل.
وقال ترامب خلال تجمع في ولاية ريان في ويسكونسن «نحن بحاجة إلى الوحدة، علينا أن نفوز في هذه الانتخابات».
ومع ذلك، لا يبدو أن ترامب وكلينتون يثيران حماسة الناخبين الأميركيين، إذ عبر نحو 60% منهم عن عدم رضاهم إزاء مرشحي الحزبين الرئيسيين في البلاد، بحسب استطلاع واشنطن «بوست» و«إيه بي سي نيوز».
إلا أن استطلاعاً جديداً للرأي نشر أمس في الولايات المتحدة أظهر تقدماً كبيراً بثماني نقاط للمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية هيلاري كلينتون على منافسها الجمهوري دونالد ترامب الذي تشهد حملته الانتخابية مرحلة صعبة. وبحسب الاستطلاع الذي أجرته صحيفة «واشنطن بوست» وشبكة «إيه بي سي نيوز» بين 1 و4 آب، فإن كلينتون تحظى بـ50% من نيات التصويت مقابل 42% لترامب. ويؤكد هذا الاستطلاع نتائج استطلاع سابق لشبكة «سي بي إس»، وآخر لشبكة «سي إن إن» ومعهد «آو آر سي» نشرت في 1 آب وأعطت تقدماً لكلينتون بفارق سبع وتسع نقاط.
واستفادت كلينتون من السجالات الكثيرة التي أثارها ترامب، كما عززت حظوظها في أعقاب المؤتمر العام للحزب الديمقراطي الذي رشحها رسمياً في أواخر تموز وأظهر صورة حزب موحد، خلافاً للمؤتمر العام للحزب الجمهوري.
(أ ف ب – وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن