ثقافة وفن

المهند كلثوم عضو لجنة تحكيم مهرجان «أيام المثنى» في العراق

وقع اختيار منظمي فعاليات مهرجان «أيام المثنى» للفيلم العربي القصير في العراق على المخرج السينمائي السوري المهند كلثوم ليكون عضو لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي تنظمه مؤسسة «أرض كلكامش» للثقافة والإعلام في محافظة المثنى، والتي تقع في جنوب العراق.
وتفتتح فعاليات المهرجان في تموز من العام الجاري في العراق التي شهدت مؤخراً حراكاً سينمائياً كخطوة لإعادة الحياة الفنية التي غابت قسرياً بسبب الحروب التي مر بها البلد.
واستقبلت إدارة المهرجان ما يقارب 52 فيلماً عربياً قصيراً من مختلف البلدان العربية حيث ستنظر لجنة المشاهدة الخاصة بالمهرجان إلى جميع الأفلام المقدمة بغية ترشيح الأفضل إلى المسابقة الرسمية المكونة من أربع جوائز والتي يتولى تحكيمها ثلاثة مخرجين هم: المهند كلثوم من سورية ونيفين شلبي من مصر وفراس الشاروط من العراق.
الجدير بالذكر أن المهند كلثوم هو أحد أعضاء لجنة التحكيم بمهرجان الكادر الذهبي بأوكرانيا وحاصل على بكالوريوس في فنون الإخراج التلفزيوني والسينمائي من أكاديمية خاركوف الأوكرانية ثم ماجستير في الإخراج التلفزيوني والسينمائي من الأكاديمية نفسها وبعدها قدم العديد من الأفلام القصيرة في أوكرانيا بدءاً من «لماذا» عام 2004 و«الأمل.. الإيمان.. الحب» عام 2006 لكن فيلم «كفى» 2010 كان أهم أفلامه حيث تناول فيه العنصرية وحصل عنه على جوائز عديدة، إضافة إلى أعماله في سورية «البرزح»، و«٢٩ شباط»، و«توتر عالي» الذي حصل على جائزة الشرف بمهرجان جائزة تهارقا الدولية للسينما والفنون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن