رياضة

طرطوس بحاجة إلى الاستثمارات والمال … عيسى: تفوقنا في ألعاب عديدة وكرة القدم الهمّ والاهتمام

| طرطوس – الوطن

حققت محافظة طرطوس العديد من الإنجازات الرياضية على مستوى الجمهورية بألعاب عديدة، فسلة ناشئي الساحل فازت ببطولة الجمهورية مؤخراً، وهي أحد الأمثلة، ونلمس التفوق في طائرة السودا ويد دريكيش والعديد من الألعاب الفردية وألعاب القوة كالكاراتيه والرماية والجمباز والشطرنج والقوة البدنية والسباحة.
لكن العوائق التي تعترض رياضة طرطوس كثيرة وعديدة وأهمها عدم توافر المال المطلوب للنهوض الرياضي، وضعف الاستثمار وقلة المطارح المستثمرة.
والحل يكمن بنهضة استثمارية واسعة، فما يتوافر من أماكن تصلح للاستثمار يكفي سورية بأكملها، وخصوصاً إذا علمنا أن طرطوس مدينة سياحية جبلية وبحرية معاً، يجب الاستفادة من كونها تتمتع بهذه الميزة عبر استثمارات رابحة تعود على رياضتها بالفائدة والمنفعة.
رياضة طرطوس في الميزان، أسئلة ملحّة، وإجابات من رئيس اللجنة التنفيذية بطرطوس محمد سوادي عيسى، والتفاصيل قادمة:

تنظيم وإدارة
طرطوس مملوءة بالبطولات المركزية، هل هذا يدل على نجاحكم بتنظيم البطولات؟ وما التبعات التي تتحملونها؟
لا شك أن رغبة الاتحادات الرياضية بتنظيم بطولات الجمهورية في طرطوس دليل على نجاح فرع طرطوس بتنظيم هذه البطولة، وهذا ما نجتهد لنحصل عليه، وهو وسام نضعه على صدورنا والنجاح يأتي من خلال التعاون مع القيادتين السياسية والرياضية والتنسيق مع مختلف الاتحادات الرياضية، وهو أيضاً نتيجة العمل الجماعي الذي تنتهجه اللجنة التنفيذية بتنفيذ كل المهام الموكلة إليها.
أما التبعات، فلا شك منها إيجابي، وهو يزيد أعضاء الفرع والعاملين فيه خبرة في تنظيم البطولات، ومنها ما هو سلبي من خلال التعب الذي نعاني منه من ضغط هذه البطولات، والضغط على المنشآت الرياضية.

الأولمبياد الخاص
في الأولمبياد الثاني للناشئين نتائجكم دون الطموح فهل هذا يشكل حافزاً؟
لاشك أن فكرة الأولمبياد الخاص جيدة لأنها تشجع على العناية بالقواعد، وتسهم في تطورها ونهضتها، ونحن في طرطوس نواصل ما بدأناه من عناية في قواعدنا الرياضية التي تتدرب باستمرار لتحسين مواقعها وكسر أرقامها، ولدينا أكثر من لعبة قادرين على المنافسة بها كالسلة والسباحة وألعاب القوة والرماية والشطرنج والجمباز.

كرة القدم
رغم الاستقرار في طرطوس إلا أن كرة القدم ما زالت دون الطموح، ما الأسباب برأيك؟
هذا صحيح وكرة القدم عندنا تصطدم بعائقين اثنين، أولهما: الملاعب، فملاعبنا صيفية لأنها ملاعب عشب طبيعي، ففي الشتاء من الصعب التمرين عليها لغزارة الأمطار، ولابد من وجود ملاعب عشب اصطناعي، وثانيهما: عدم توافر الإمكانيات المالية المطلوبة وخصوصاً أن كرة القدم المنافسة تأكل الأخضر واليابس، لذلك فإن أنديتنا تقف عند حدود معينة.
ونحن وضمن الإمكانيات المتاحة نسعى لدعم كرة القدم وتطويرها لتلحق بنظائرها في المحافظات الأخرى.

العثرات والعقبات
ما أهم المعوقات التي تعترض تطور رياضة طرطوس؟
تطورت رياضة طرطوس عن السابق كثيراً وحققت الكثير من الإنجازات رغم الظروف والأزمة الحالية ودوماً نسعى للوصول إلى الحالة الأفضل، ورغم توافر عدد الأندية في طرطوس إلا أن أغلبها فقير لأنه بلا دخل، وأغلب الأندية لا تملك استثمارات تعينها على تغطية نفقاتها، وهي تعتمد على المساعدات التي تأتيها من اللجنة التنفيذية.
والسبب في ذلك ضعف المنشآت وضعف الاستثمارات الذي يؤدي بطبيعة الحال إلى ضعف الموارد المالية.
ونحن نتواصل مع القيادة الرياضية لتنشيط العمل الاستثماري في طرطوس ضمن القوانين والأنظمة، وخصوصاً أن طرطوس مدينة سياحية وتملك الكثير من الأراضي المناسبة التي لو استثمرت لدعمت الرياضة ليس في طرطوس وحدها، بل في سورية كلها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن