شؤون محلية

رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس: القرار الإستراتيجي الأهم لمحافظة طرطوس اعتبارها (منطقة حرة)

طرطوس- الوطن: 

أكد رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس وهيب مرعي أن الأزمة أثرت بشكل كبير في حركة التصدير وخاصة تصدير الخضار والفواكه نظراً للعقوبات والظروف الأمنية وحالات الطرق وغياب الحلول الإسعافية وغياب دعم التصدير وخاصة الحمضيات لوجود فائض كبير بحاجة ماسة إلى التصريف.. فإنتاج القطر يزيد على مليون طن واستهلاك القطر لا يتجاوز 400 ألف طن أي إن أكثر من نصف الإنتاج يحتاج إلى تصدير أو حلول لاستيعاب هذا الفائض، كما أن الخضار الباكورية التي تشتهر بها سورية أيضاً بحاجة إلى دعم لاستمرار تصديرها ولو عن طريق عقود المقايضة وخاصة مع الدول الصديقة (روسيا الصين إيران).
إضافة إلى وقف استيراد المواد المنافسة وخاصة المكثفات الصناعية التي تنافس العصير الطبيعي في الأسواق ودعم مؤسسة الخزن والتبريد وإلزامها باستجرار كامل إنتاج القطر من الحمضيات كمثال مؤسسة الحبوب والمؤسسات الأخرى.
منوها أن الدور الذي قامت وتقوم به الغرفة وأعضاؤها منذ بداية الأزمة في جميع المجالات كان دوراً مميزا وبارزا في خلق وتدعيم أواصر المحبة والمشاركة في كل المناسبات الوطنية والاجتماعية وكانت السباقة في المشاركة في الحوار الاقتصادي والسياسي كما عملت على لم الشمل ومعالجة جراح بانياس وإقامة الملتقى التجاري بين تجار مدينة بانياس وريفها لإعادة اللحمة وترسيخ المحبة بين أبناء مدينة طرطوس.
مبينا أن الغرفة كانت صوت أبناء طرطوس والفعاليات الاقتصادية والصناعية والتجارية في نقل ومعالجة الصعوبات التي تعترضهم وإيجاد الحلول بالتعاون مع القيادة السياسية في المحافظة.. كما سعت الغرفة لتذليل الصعوبات وتسهيل إقامة ونقل المشاريع الصناعية من المناطق الساخنة إلى طرطوس.
وأوضح وهيب مرعي أن محافظة طرطوس مساحتها صغيرة وطبيعتها الجغرافية لها خصوصية وتربتها زراعية وأيضاً نسبة الأمطار مرتفعة ولتطوير هذه المدينة عمرانياً وزراعياً واقتصادياً فهي تحتاج إلى مراعاة خصوصيتها من خلال عدم تطبيق التعليمات المركزية التي لا تراعي خصوصية هذه المدينة كالتراخيص الصناعية.
فطرطوس تعتبر من المدن الأكثر اكتظاظاً بالسكان بالمقارنة مع مساحتها وبالتالي يجب تغيير منهجية التفكير بالاعتماد على إقامة الأبراج السكنية العالية في المدينة والريف وذلك لتخفيف أسعار العقارات والمحافظة على المساحات الزراعية.
وذكر رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس وهيب مرعي أن القرار الإستراتيجي الأهم الذي يساعد على تطوير طرطوس هو اعتبار طرطوس (منطقة حرة) حتى تصبح في المستقبل القريب مركزاً اقتصادياً مهماً لسورية والدول المجاورة مقارنة بعدة مدن ساحلية في دول أخرى مع التركيز على أن هذه الخطوة ستوفر دخلاً وطنياً كبيراً لسورية وستكون الداعم الأساسي لإعادة بناء سورية وتنشيط الحركة الصناعية فيها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن