رياضة

الساعي لـ«الوطن»: سلة اللاذقية بحاجة للدعم وسنحاول المشاركة بالدوري

| مهند الحسني

تعيش سلة محافظة اللاذقية في أسوأ أيامها، ومستواها بدأ ومنذ فترة طويلة في تراجع مستمر، ورغم محاولات بعض القائمين على أمورها ومساعدات اتحاد السلة في هذا الاتجاه، غير أن هذه المحاولات ما زالت خجولة وغير قادرة على إعادة الحياة لهذه اللعبة التي بدأت تتلاشى في أندية المحافظة، وأكبر دليل على ذلك غيابها عن مشاركات الدوري منذ سنوات.
الوطن اتصلت مع مشرف السلة بنادي تشرين الكابتن يحيى ساعي وأجرت معه الحوار التالي:

حدثنا عن تجربتك التدريبية مع أندية اللاذقية؟
دربت كلاً من أندية حطين بكل فئاته العمرية من ذكور وإناث بشكل متوال وتشرين شباب وحالياً استلمت مهمة الإشراف على كرة السلة بنادي تشرين.

بشكل عام؟ ما أسباب تراجع سلة اللاذقية؟
بداية تراجعت اللعبة بسبب فقر الأندية بالمحافظة، وعدم قدرتها على دفع تكاليف للقدم والسلة بشكل متواز، ثانياً عدم دعم اتحاد اللعبة والأندية للكوادر الفنية من دورات تدريبية، كما تعلم أن أغلب مدربي اللاذقية ﻻ يتقاضون أجوراً تدريبية فأضعف الإيمان أن نقوم بتطويرهم على حساب أنديتهم أو على حساب اتحاد اللعبة، كما يجب تخصيص ميزانية لهذه اللعبة تصرف عليها.

كيف يمكن أن نطور مستوى أندية اللاذقية؟
يجب وضع خطة منظّمة لمشاريع رياضية تقام في الأندية ضمن المدينة تعود بالمردود المادي لهذه الأندية، وذلك عن طريق قرض مخصص للمشروع يصرف عليه كفندق أو مطعم، لأن معظم أندية اللاذقية لديها الأماكن المخصصة لتلك المشاريع، ولكن ليس لديها القدرة المالية لإقامتها والمستثمرين لن يتركوا للأندية غير الفتات، ويجب إقامة دورات فنية وإدارية ضمن المحافظة، وأخص كرة السلة لأن جميع دوراتها التدريبية مركزية.

حتى على صعيد السيدات سلة اللاذقية غائبة فما السبب؟
على صعيد السيدات المحافظة مقصرة جداً، وذلك بنشر ثقافة اللعبة، كما تعلم وجود الرياضة الأنثوية مرتبط بالوضع الاجتماعي العائلي للأندية، والآن البدأ بمعالجة الوضع بشكل عام، عبر نادي التضامن الذي كان منافساً لأندية المحافظات المتبقية بدوري الناشئات، والأندية الأخرى بدأت تحذو حذوه، حيث سيتم قطف الثمار بالسنين القادمة لا محالة.

هل عرض عليك تدريب أندية خارج اللاذقية؟
كما تعلم أن الأندية تستقطب المدربين المقيمين في محافظتها في ظل الأوضاع الحالية، وذلك لعدم رفع التكاليف المادية عليها، وهذا أحد الأسباب التي ﻻ نرى فيها مدربين يعملون خارج محافظتهم.

هل ستشاركون في دوري الرجال الموسم المقبل؟
إن شاء اللـه الموسم المقبل سنرى مشاركة ناديين على الأقل في دوري الرجال ولكن ضمن الإمكانات الموجودة حيث سيكون أغلب اللاعبين من الشباب ومن أبناء الأندية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن