عربي ودولي

كتلة نيابية عراقية تطالب بطرد سفير النظام السعودي من بغداد

طالبت كتلة الدعوة في مجلس النواب العراقي وزارة الخارجية العراقية بطرد سفير النظام السعودي من بغداد بسبب تدخلاته في الشأن الداخلي العراقي.
ونقلت وسائل إعلام عراقية عن رئيس الكتلة خلف عبد الصمد قوله الإثنين في وثيقة قدمها إلى الخارجية العراقية: «إن كتلة الدعوة النيابية تطالب الجهات المسؤولة في وزارة الخارجية باتخاذ إجراءات صارمة تجاه السفير السعودي ثامر السبهان وتغييره لتكرار تدخله بالشأن العراقي وتطاوله على الرموز الوطنية». وأضاف عبد الصمد في الوثيقة: «إن هذه التصرفات خارجة عن السياقات والأعراف الدبلوماسية».
يذكر أن سفير النظام السعودي المذكور يواصل تدخلاته في الشأن العراقي وقد تهجم أخيراً على رئيس ائتلاف دولة القانون في مجلس النواب العراقي نوري المالكي الذي أكد أن السعودية مصدر للإرهاب في المنطقة.
ميدانياً، استعادت القوات العراقية السيطرة على أربع قرى قرب مركز القيارة جنوب مدينة الموصل من إرهابيي تنظيم «داعش».
ونقلت وكالة الأنباء العراقية «واع» عن خلية الإعلام الحربي قولها في بيان أمس أن «القوات العراقية حررت قرى الحويش والجواعنه والجبلة والغازية القريبة من مركز ناحية القيارة بعد أن كبدت إرهابيي تنظيم داعش خسائر بالأرواح والمعدات».
من جانبها أعلنت قيادة عمليات تحرير نينوى في بيان لها مقتل المتزعم في تنظيم «داعش» الإرهابي المسؤول عما يسمى «الشرطة العسكرية» لناحية القيارة المدعو مروان سبهان الملقب «أبو منصور» وعدد من عناصر التنظيم الإرهابي كانوا برفقته في قرية زهيليلة.
وكانت القوات العراقية استعادت الأحد السيطرة على منطقة الحواسم في ناحية القيارة جنوب الموصل وقريتين تتبعان للناحية أيضاً بعد هروب إرهابيي تنظيم «داعش» منها. إلى ذلك قتل تسعة أشخاص بينهم ثمانية من حرس الحدود العراقي أحدهم ضابط بالإضافة إلى مدني واحد في هجوم إرهابي شنه عناصر تنظيم «داعش» على أحد مقرات حرس الحدود العراقية على بعد 50 كيلومتراً من الحدود الأردنية.
ونقلت وكالة «الصحافة الفرنسية» عن قيادة العمليات المشتركة في العراق قولها أمس «إن سبعة من حراس الحدود وضابطاً ومدنياً قتلوا في هجوم بقذائف الهاون شنه تنظيم داعش الإرهابي على معسكر لحرس الحدود العراقي قرب مفرق طرييبل غرب بغداد».
وكان 17 عراقياً أغلبيتهم من النساء والأطفال أصيبوا بحالات اختناق جراء قصف صاروخي بغازات سامة نفذه تنظيم «داعش» الإرهابي الأحد الماضي على قرية في نينوى شمال العراق.
(سانا– أ ف ب- واع)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن