عربي ودولي

صالح يتهم الرياض بالتحالف مع إسرائيل لتدمير اليمن وقتل شعبه … الرياض تعلن مقتل سبعة أشخاص في سقوط صاروخ جنوب المملكة

أعلنت الداخلية السعودية مقتل سبعة أشخاص بسقوط صاروخ في نجران. بينما استهدف الجيش اليمني واللجان الشعبية تجمعات للجنود السعوديين في جيزان معلنين مقتل وجرح عدد منهم.
ووزع الإعلام الحربي في اليمن مشاهد مصورة لقرى في الخوبة بجيزان تظهر وصول عناصر الجيش اليمني واللجان الشعبية إليها إضافة إلى تدمير آليات عسكرية سعودية.
يأتي ذلك في وقت دعا الرئيس اليمني السابق علي عبد اللـه صالح إلى حوار بين اليمن ممثلاً بالمجلس السياسي الأعلى والسعودية. وفي كلمة له خلال ترؤسه اجتماعاً للمؤتمر الشعبي العام، أكد الدعوة إلى حوار سياسي مع كل قوى الشعب اليمني من دون استثناء.
وشدد صالح على أن اليمن لا يمثل خطراً على أحد متهماً السعودية بالتحالف مع إسرائيل لتدمير اليمن وقتل شعبه، كما نفى وجود أي تحالف مع إيران وتمنى لو أنها مدت اليمن بالعون الاقتصادي والسياسي.
بدوره اتهم المتحدث باسم التحالف السعودي اللواء الركن أحمد عسيري الحكومة اليمنية باستغلال مشاورات السلام لإعادة التزود بالسلاح مع تصاعد العنف عقب تعليقها قبل أيام.
واعتبر العسيري أن الحكومة اليمنية خدعت الناس من خلال هذا التفاوض لإعادة تنظيم صفوفها وإعادة تزويد قواتها بالسلاح والعودة إلى القتال، مضيفاً إنه ليس لديها أي أجندة سياسية.
إلى ذلك استشهد أربعة عشر يمنيا بينهم سبعة أطفال وأربع نساء وأصيب آخرون في غارات للتحالف السعودي على نهم شمال شرق صنعاء. كما استشهد خمسة أشخاص في غارة استهدفت سيارتهم بمنطقة المزرق بمديرية حرض بمحافظة حجة غرب اليمن.
وأعلنت وزارة الصحة العامة والسكان في اليمن أن عدد الشهداء والجرحى الذين وصلوا إلى المستشفيات والمرافق الصحية منذ بدء الحرب وحتى الحادي عشر من الشهر الجاري بلغ ستة وعشرين ألفاً وخمسمائة وواحداً وستين شهيداً وجريحاً ومعوقاً.
وشنت طائرات التحالف السعودي 20 غارة جوية على مدينة صعدة وضواحيها في ظلّ استهداف قوات الجيش واللجان الشعبية تجمعات قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي في مناق عدّة.
واستشهد شخص وجرح آخرين بغارة جوية للتحالف السعودي في محافظة عَمران، استهدفت الخط العام بمديرية حَوْث شمال البلاد.
وفي صنعاء استهدفت مقاتلات التحالف السعودي معسكر الفرقة الأولى مدرع سابقاً شمالي المدينة، بالتزامن مع مواجهات متقطعة بين الجيش واللجان الشعبية من جهة وقوات الرئيس هادي من جهة ثانية في مديرية نِهْم عند الأطراف الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء.
وفي محافظة الجوف، كثف الجيش واللجان قصفهم لتجمعات قوات الرئيس هادي حيث أطلقوا صليات من صواريخ الكاتيوشا على معسكر اللواء 115 بمدينة الحزم عاصمة المحافظة.
كذلك تم استهداف تجمعات قوات شمالي مديرية الغَيْل بالتزامن مع تجدد المواجهات بين الطرفين في منطقة الخليفين بمديرية الخَب والشعف شمالي المحافظة الصحراوية شرق البلاد.
وفي سياق متّصل، استكملت قوات الجيش واللجان الشعبية سيطرتها على مناطق عدّة في تعز ومحافظة لحج بعد معارك عنيفة.
إلى ذلك، تم استهداف تجمعات لقوات هادي الرئيس شمالي منطقة كهبوب الإستراتيجية المطلة على مضيق باب المندب جنوبي غربي المحافظة، على وقع احتدام المعارك بين قوات هادي المدعومة من التحالف السعودي من جهة وقوات الجيش واللجان الشعبية في منطقة ثعبات شرقي المدينة جنوب البلاد.
وفي محافظة البيضاء، تتواصل المواجهات بين قوات الرئيس وتنظيم القاعدة من جهة، والجيش واللجان الشعبية من جهة ثانية في منطقة قيْفة رداع جنوبي المحافظة وسط البلاد.
(أ ف ب– رويترز- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن