ثقافة وفن

معرض الكتاب الدولي يعود من جديد إلى حياة السوريين

برعاية السيد الرئيس «بشار الأسد» تفتتح نائب رئيس الجمهوريّة د. «نجاح العطار» معرض الكتاب الدّولي 2016 في الدّورة الجديدة الثامنة العشرين، بعد انقطاعٍ دام 5 سنوات، وذلك في تمام السّاعة السّابعة من مساء هذا اليوم، وبعد تحضيراتٍ دامت لأكثر من شهرين ونصف الشهر في ساحة مكتبة الأسد الوطنيّة في دمشق.
لفت انتباهنا تكاثف ورشات العمل، في الآونة الأخيرة، التي انتشرت في باحة المكتبة، وهي المكان الذي اعتدنا رؤية المعرض فيه قبل أن ينتقل في دوراته الأخيرة إلى مدينة المعارض على طريق مطار دمشق الدّولي. فكانت حركة العمّال لتجهيز الأماكن التي ستُعرض فيها الكتب مثيرةً لفضول المارّة من جهة، ولتثير السرور لدى الجميع، من جهةٍ ثانية، بعد معرفة أن معرض الكتاب الدّولي يعود إلى حياتنا الثقافيّة السوريّة من جديد. وهو المعرض الذي يشير إلى حيويّة الشارع السوري الثقافي في التعامل مع الكتاب واقتنائه، وهو طقسٌ اعتدناه كسوريين في رؤية آلاف العناوين المنتشرة في اتجاهات المعرض الكبيرة، إضافة إلى غناه بالمحاضرات والملتقيات التي تغني الصيف وتمنحه صورته الثقافيّة الأكبر خلاله، وزيارة الوفود الثقافيّة، والشخصيّات الرسميّة، والكتاب والمثقفين للمعرض من الدول العربيّة والأجنبية، إضافة إلى المدن والمناطق السوريّة كافة.
يُذكر أن دور النشر التي ستشارك في هذه الدّورة اقتصرت على دور نشرٍ عربيّة فقط، وقد وصل عددها هذه الدورة إلى سبعين دار نشر، جاءت من الدول: «فلسطين»، و«مصر»، و«لبنان»، و«الأردن»، إضافة لدور النشر المحليّة من سورية، وبمشاركة من المركز الثقافي الروسي، ومن المستشاريّة الإيرانيّة. وقد بقيت الاتصالات والتنسيقات في توافد المشاركات من دور النشر حتى الأيام الأخيرة من التجهيز لإقامة هذا المعرض. ويمتد المعرض من يوم الافتتاح 24 آب وإلى يوم 3 أيلول القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن