رياضة

البايرن يقص شريط البوندسليغا أمام بريمن والريال يستقبل سلتا … قمتان مبكرتان في الكالشيو واختبار قدرات لهال

| خالد عرنوس

تنطلق الجمعة منافسات الدوري الألماني لموسم 2016/2017 بلقاء البطل بايرن ميونيخ مع فيردربريمن في واحدة من كلاسيكيات الكرة الألمانية حيث يحاول الزعيم البافاري الاحتفاظ بلقبه موسماً خامساً على التوالي وسط توقعات بمنافسة متجددة مع دورتموند وليفركوزن وشالكه وغلادباخ، وتتميز الجولة الثانية من الدوري الإيطالي بلقاءي قمة يوم السبت فيحل اليوفي ضيفاً على العاصمة لملاقاة لازيو وكلاهما خرج فائزاً من الجولة الافتتاحية، ويسعى نابولي لتصحيح انطلاقته أمام ميلان الساعي لاستعادة مكانته بين الكبار، وفي إسبانيا تبدو مهمة الريال أسهل من غريمه البرشا عندما يستقبل سلتا فيغو على حين الكاتالوني مدعو لزيارة بلباو.
وفي إنكلترا سيكون افتتاح الأسبوع الثالث نارياً بين توتنهام وليفربول في حين يحل مان يونايتد متصدر اللائحة ضيفاً على هال وكلاهما حصد 6 نقاط ومثلهما السيتي الذي يستضيف ويستهام وتشيلسي صاحب المهمة الأسهل على الورق باستضافته بيرنلي.
وفي فرنسا يتطلع ليون وسان جيرمان ونيس للانفراد بالصدارة، والأول يلاقي ديجون والثالث يستقبل ليل أما الثاني فيخوض لقاء قمة على أرض موناكو.

نحو الخامس
من البوندسليغا نبدأ حيث الكل يتربص بالبايرن من أجل إنزاله عن عرشه ولو لموسم واحد على الأقل قبل أن يحقق رقماً لم يسبق لأي ناد ألماني أن حققه طوال خمسة عقود من الدوري الموحد وهو الاحتفاظ باللقب خمس سنوات متتالية، هذا على الورق إلا أن المعطيات تشير إلى قوة البافاري وصعوبة التغلب عليه على الرغم من رحيل غوارديولا وبعض الأسماء وقدوم الإيطالي الخبير أنشيلوتي وبعض المواهب، ويستهل البايرن موسمه بلقاء بات من المواجهات السهلة بالنسبة له عندما يستضيف بريمن الذي لم يحقق أي فوز على البافاري منذ 7 سنوات كاملة حتى إنه خسر آخر 14 مباراة مع البايرن وآخر خمس منها كانت بنتائج نظيفة.
وعلى الصعيد ذاته يخوض دورتموند أحد المنافسين المتوقعين للبايرن مباراة صعبة مع ماينز سادس الموسم الماضي وسبق لدورتموند أن فاز في آخر 3 مواجهات بين الفريقين، أما ليفركوزن فلا تقل مباراته صعوبة فهو يحل ضيفاً على غلادباخ في قمة تجمع ثالث ورابع الموسم الماضي، في حين شالكه يرحل نحو فرانكفورت.

ملكي زيدان
قدم زيدان منذ قدومه إلى الريال فريقاً أعاد البريق إلى البيت الملكي وهاهو قدم بداية مثالية ستتأكد عندما يستقبل في ملعبه سلتا فيغو في ثاني جولات الليغا والأخير حل سادساً في الموسم الماضي إلا أنه خسر مرتين ثانيهما بقسوة أمام الريال الذي لم يخسر بدوره في عهد زيزو سوى مباراة يتيمة خلال 21 مباراة وقد فاز في 14 أخيرة، ومازالت بعض الشكوك تحوم حول غياب بعض نجوم الفريق الملكي إلا أن تألق الآخرين أمام سوسيداد طمأن عشاقه، ويحاول أتلتيكو مدريد تعويض البداية المخيبة عندما يلاقي صاعداً آخر هو الجار الصغير ليغانيس الذي يشارك للمرة الأولى في الليغا والذي بدأ مشاركته بفوز مفاجئ على أرض سلتا فيغو، وبدوره فالنسيا يحل على إيبار لتعديل بدايته السيئة بالخسارة أمام لاس بالماس.

تعويض وانفراد
في البريميرليغ يسعى ليفربول إلى تأكيد التوقعات بعودته منافساً شرساً على اللقب عندما يحل ضيفاً على لندن بمواجهة توتنهام أحد فرسان الرهان والذي بدأ الموسم بأربع نقاط وكان الفريقان تعادلا مرتين في الموسم الماضي ولم يخسر الريدز أمام السبيرز منذ 2012.
ويسعى مانشستر يونايتد للانفراد بالصدارة على حساب هال سيتي أحد أربعة أندية أنهى الجولتين الأوليين بالعلامة الكاملة ولم يخسر اليونايتد أمام هال في 8 مواجهات جمعتهما في الألفية الثالثة ففاز بسبع وتعادلا في الأخيرة عام 2015، أما تشيلسي أحد هؤلاء الأربعة فينتظره امتحان سهل نظرياً عندما يستقبل بيرنلي، والرابع هو السيتي الذي يلعب الأحد مع ويستهام.

مواجهتان قويتان
في السييرا سيكون اليوفي البطل على موعد مع ثاني المواجهات الصعبة عندما يحل ضيفاً على لازيو وكلاهما حقق الفوز بالجولة الأولى ويأمل لازيو بإنهاء الخصام مع الفوز على اليوفي القائم منذ 13 عاماً بالدوري وهو الذي فاز عليه خلالها 3 مرات بمسابقة الكأس، وفي مباراة لا تقل إثارة يحل ميلان ضيفاً على نابولي في إحدى كلاسيكيات الكالشيو ولم يفز الروزنييري على أرض سان باولو منذ 2010، وكان ميلان حصد 3 نقاط في الجولة الأولى على حين سقط نابولي بفخ التعادل.

فرصة للانفراد
في الليغ آن يعول ليون على هدافه لاكازيتي من أجل الانفراد بالصدارة عندما يحل ضيفاً على ديجون العائد حديثاً إلى الأضواء والذي خسر مباريتيه بهدف دون أن ينجح بالتسجيل، وفرض الدولي الفرنسي السابق لاكازيتي نفسه نجماً بتسجيله أهداف ليون الخمسة حتى الآن، ويواجه نيس مهمة صعبة للهدف ذاته بمواجهة ليل العازم على العودة إلى المنافسة وقد سجل خسارة وفوزاً حتى الآن.
وفيما يلي برنامج المباريات:

الإنكليزي – الأسبوع الثالث
• السبت: توتنهام × ليفربول (2.30)، تشيلسي × بيرنلي، إيفرتون × ستوك سيتي، ليستر × سوانزي، واتفورد × الآرسنال، كريستال بالاس × بورنموث، ساوثهمبتون × سندرلاند (5.00)، هال سيتي × مان يونايتد (7.30).
• الأحد: بروميتش × ميدلسبره (3.30)، مان سيتي × ويستهام (6.00).

الإسباني – الأسبوع الثاني
• الجمعة: بيتيس × لاكورونيا (9.45)، إسبانيول × ملقة (11.00).
• السبت: أوساسونا × سوسيداد، إيبار × فالنسيا (7.15)، ريال مدريد × سلتا فيغو (9.15)، ليغانيس × أتلتيكو مدريد (11.15).
• الأحد: لاس بالماس × غرناطة، ألافيس × خيخون (7.15)، بلباو × برشلونة (9.15)، فياريال × إشبيلية (11.15).

الألماني – الأسبوع الأول
• الجمعة: بايرن ميونيخ × بريمن (9.30).
• السبت: دورتموند × ماينز، فرانكفورت × شالكه، أوغسبورغ × فولفسبورغ، هامبورغ × انغولشتات، كولن × دارمشتات (4.30)، غلادباخ × ليفركوزن (7.30).
• الأحد: هيرتا برلين × فرايبورغ (4.30)، هوفنهايم × لايبزيغ (6.30).

الإيطالي – الأسبوع الثاني
• السبت: لازيو × يوفنتوس (7.00)، نابولي × ميلان (9.45).
• الأحد: إنتر ميلانو × باليرمو (7.00)، كالياري × روما، سامبدوريا × أتلانتا، ساسولو × بيسكارا، فيورنتينا × كييفو، كورتوني × جنوا، تورينو × بولونيا، أودينيزي × إمبولي (9.45).

الفرنسي – الأسبوع الثالث
• الجمعة: مرسيليا × لوريان (9.45).
• السبت: ديجون × ليون (6.00)، نيس × ليل، كان × باستيا، ميتز × أنجيه، مونبيلييه × رين، نانسي × غانغان (9.00).
• الأحد: بوردو × نانت (4.00)، سانت إيتيان × بوردو (6.00)، موناكو × سان جيرمان (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن