عربي ودولي

روسيف تقاوم حتى الرمق الأخير!

دعت الرئيسة البرازيلية المعلقة مهامها ديلما روسيف، الثلاثاء أنصارها إلى «المقاومة»، وذلك قبل يومين من بدء محاكمتها في مجلس الشيوخ.
وقالت روسيف أمام تجمع ضم مئات من مناصريها احتشدوا في ساو باولو: «فلنقاوم كلنا مع بعضنا، ما تعلمناه من كل هذا، هو أن الديمقراطية ليست مضمونة كما كنا نظن.. يجب أن نكون دائماً في حال تأهب لكي لا نخسر ما ربحناه»، مضيفة «ناضلت كل حياتي ضد التعذيب، ضد السرطان… وسأكافح الآن ضد أي ظلم»، وسط تصفيق نحو 1500 من العمال والطلاب والفنانين.
ويبدأ مجلس الشيوخ الذي تحولت قاعته إلى محكمة بزعامة رئيس المحكمة الفدرالية العليا، اليوم الخميس، المحاكمة التي يفترض أن يصدر الحكم فيها بتاريخ 31 آب.
وستقرر جلسات المحاكمة التي تستمر أياما مصير الزعيمة اليسارية التي علقت مهامها يوم الـ12 أيار الماضي بعد تصويت أعضاء مجلس الشيوخ على تعليق مهام روسيف.
وإذا أدينت روسيف بالتلاعب بالحسابات العامة وبتوقيع مراسيم تنص على نفقات لم تكن مقررة، من دون موافقة البرلمان، فستفقد منصبها فوراً.
وسينهي القرار حالة إدانة روسيف 13 عاماً من حكم حزب العمال على رأس أكبر اقتصاد في أميركا اللاتينية الذي شهد طفرة كبيرة في عهد الرئيس السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا (2003-2010).
أما إذا حكم ببراءة روسيف (68 عاماً) فستعود إلى منصبها على الفور حتى انتهاء ولايتها الثانية عام 2018.
(روسيا اليوم – أ ف ب)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن