عربي ودولي

ألمانيا تنصح رعاياها بتكديس المؤن تحسباً من اعتداءات

نصحت الحكومة الألمانية رعاياها بتكديس الأطعمة والماء تحسباً من اعتداءات إرهابية أو معلوماتية وفق إستراتيجية الدفاع المدني الأولى منذ نهاية الحرب الباردة والتي تبنتها أمس الأربعاء. والخطة هي الأولى منذ 1995 عندما تم التخلي عن السياسات الأمنية وحل أجهزة الدفاع المدني الفدرالية إثر توحيد ألمانيا. وذكرت الخطة الجديدة أن مناخ السياسة الأمنية تغير مجدداً.
ولكن منتقدي الخطة ولاسيما من المعارضة وحزب الخضر اتهموا الائتلاف الذي تترأسه المستشارة أنجيلا ميركل ببث الرعب بين الناس قبل انتخابات المقاطعات في أيلول. وانتشرت الانتقادات على مواقع التواصل الاجتماعي عبر وسم «هامستركوف» ومعناه حرفياً شراء فئران هامستر ولكنه يعني التزود بالمؤن بلهجة ساخرة مع تداول صور الفأر الصغير على «تويتر».
ولكن الحكومة اعتبرت أنه لا بد من «الرد السريع والفعال في الأوضاع الخطرة» وأنه لا بد من الاستعداد لذلك. وقالت الوثيقة: «على حين أنه من غير المتوقع أن تتعرض ألمانيا لهجوم يتطلب خطة دفاعية تقليدية» إلا أن عليها أن «تكون مستعدة بما يكفي في حال تعرضت لتهديد وجودي في المستقبل لا يمكن استبعاده». واعتبرت أن انتشار أسلحة الدمار الشامل وأنظمة تسليمها والهجمات الإرهابية والمعلوماتية يمكن أن تشكل تهديداً مباشراً لألمانيا وحلفائها.
وتعطي الخطة أولوية للدعم المدني للجيش وتوصي بجعل المباني أكثر قدرة على المقاومة وبزيادة قدرات النظام الصحي. وتشجع الخطة السكان على تخزين طعام يكفي لعشرة أيام وماء يكفي لخمسة أيام.
وأثارت الهجمات التي تعرضت لها ألمانيا في تموز وبينها هجومان تبناهما تنظيم «داعش» الإرهابي جدالاً بشأن السياسة الأمنية.
وتدرس وزارة الدفاع تدريب الجيش للرد على الهجمات الإرهابية بينما أعلن وزير الداخلية توماس دو ميزيير الأسبوع الماضي عن تدابير جديدة لمكافحة الإرهاب تتضمن تجريد «الجهاديين» من الجنسية الألمانية.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن