الأولى

أنقرة توقف كل «المدارس السورية» في تركيا!

| وكالات

أكدت مواقع معارضة أن وزارة التعليم التركية أعلمت «شفوياً» مديري المدارس السورية في تركيا خلال اجتماعات مع كل منهم على حدة، بقرار إيقاف كل المدارس السورية والإبقاء على الحكومية والمسائية منها.
من جهتها أكدت مديرة مدرسة «آفاق» السورية في إسطنبول، كوثر سعيد: أن المدارس السورية الخاصة والمراكز المؤقتة، سيتم إغلاقها ابتداءً من هذا العام، وحتى العام القادم كحد أقصى.
بموازاة ذلك نشرت وزارة التعليم التركية على موقعها الرسمي، الإثنين، بياناً لما سمته «خارطة طريق» لتعليم الطلاب السوريين، والذي قالت إنها باتت جاهزة للتطبيق في العام الدراسي 2016 – 2017.
وأوضح البيان أنه سيتم افتتاح مدارس ابتدائية جديدة في مراكز التعليم المؤقتة التي تمتلك إمكانيات مادية كافية، في حين سيتم تأسيس صفوف مرتبطة مع أقرب مدرسة ابتدائية في المراكز التي تملك إمكانات مادية، وسيكون المنهاج في الصفوف التحضيرية والأول الابتدائي تابعاً لوزارة التعليم.
وأكد البيان أنه سيتم تكثيف دروس اللغة التركية ضمن مراكز التعليم المؤقتة، التي تدرس الطلاب بلغتهم الأم، بهدف تسهيل توافقهم واندماجهم وعملية انتقالهم في السنوات اللاحقة، مع إمكانية افتتاح برامج تعليمية إضافية لتعويض النقص لدى طلاب المرحلتين الابتدائية والإعدادية الذين ابتعدوا عن التعليم لفترات طويلة، وخاصة في اللغة التركية، خارج أوقات الدوام الرسمي وفي العطل الصيفية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن