الأخبار البارزةشؤون محلية

الاطمئنان على صحة «صحة» القنيطرة

| القنيطرة – خالد خالد

على مدار ساعتين بحث المجلس الصحي الفرعي بالقنيطرة الواقع الصحي والذي يبدو مقبولاً في ظل الظروف الراهنة ونقص الأطباء الأخصائيين بالمراكز الصحية ومشفى أباظة الوحيد والذي يخدم أبناء المحافظة والقرى المتاخمة من ريف دمشق.
وأكد أحمد شيخ عبدالقادر محافظ القنيطرة أن الهدف من الاجتماع الدوري للمجلس الاطلاع على عمل المديريات وما قدمته لأبناء المحافظة من خدمات صحية وكل حسب اختصاصه، لافتاً إلى تنوع إقامة أبناء القنيطرة الذي يفرض على المعنيين المزيد من بذل الجهد والعطاء حيث إن الصحة تأتي بعد لقمة الخبز ولذلك علينا إيلاء الصحة كامل الاهتمام.
وشدد محافظ القنيطرة على مؤسسة المياه بعدم ضخ أي لتر للمواطنين إلا بعد تعقيمه لأن المياه خط أحمر لا يمكن تجاهله والتغاضي عنه وإيلاء الأمر كل الأهمية، موجهاً الصحة والبيئة والمياه بسحب عينات من شبكات المياه وتحليلها، إضافة إلى مراقبة عمليات الذبح في المسالخ وطريقة عرض اللحوم والأطعمة وعدم تعرضها التلوث والحشرات.
ولفت عبدالقادر إلى أن بعض المديرين دائمي الشكوى من دون أن يقوموا بواجبهم على أكمل وجه، مشيراً إلى أن المهام الملقاة على عاتق المجلس الصحي كبيرة وتتطلب من الأعضاء أن يكونوا أهلاً للأمانة وسباقين لخدمة أبناء القنيطرة وعدم الانتظار لورود شكوى من المواطن.
وأكد محافظ القنيطرة تقديم الدعم الكامل للقطاع الصحي والمخطط إحداث مراكز صحية وفق الإمكانات المتوافرة، إضافة إلى دوام بعض المراكز على مدار الساعة أو دوامين صباحي ومسائي وتأمين وتوفير الأدوية النوعية والمزمنة وصرفها لمستحقيها وعدم تحويلها للعاملين وأقاربهم، مشيراً إلى تقصير المجلس الصحي في القيام بحملات نظافة وعلينا وضع برنامج أسبوعي للنظافة لتحقيق رضا المواطن في تجمعات النازحين لناحية النظافة والتشاركية مع المجتمع المحلي.
مدير صحة القنيطرة الدكتور عوض العلي أشار إلى توقيع مناقصة لشراء 78 صنفاً دوائياً والبدء بعملية توزيع الأدوية المزمنة على المراكز الصحية للربع الثالث وتفعيل مركز فحص الإيدز في منطقة القنيطرة الصحية، إضافة إلى تأهيل وتجهيز مركز سلينة لوضعه بالاستثمار حال عودة الأهالي إلى التجمع، مطالباً بمرجعية واحدة لسيارات الإسعاف التي تتبع عدة جهات حيث بلغ عدد الحالات التي أسعفتها المنظومة خلال الشهر الحالي نحو 100 حالة وما يترتب على ذلك من إنفاق كميات كبيرة من البنزين.
من جانبه الدكتور نضال سطاس مدير مشفى أباظة لفت إلى نقص الأطباء الأخصائيين والمعاناة من الاستهلاك الزائد لمادة المازوت لتشغيل المولدات بسبب انقطاع الكهرباء عن المحافظة.
أما الدكتور جمعة حسن رئيس فرع الهلال الأحمر بالقنيطرة أوضح أن العيادة المتنقلة تخدم 24 نقطة على أرض المحافظة، وتقديم العلاج والدواء المجاني لـ635 مريضاً من قبل مركز الاستجابة بالهلال وإقامة دورات إصحاح وإسعاف أولية ومتقدمة.
وأخيراً فاطمة الجلالي رئيسة المكتب الإداري للاتحاد النسائي بالمحافظة لفتت إلى إقامة دورات إسعاف في الروابط والوحدات النسائية وعقد ندوات حول صحة المرأة، مطالبة بضرورة إشراك نساء القنيطرة بالدورات التي تقيمها المنظمات والهيئات الدولية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن