شؤون محلية

تشكيل مجلس علمي جديد لهندسة العمارة وتوجه لضم جميع الاختصاصات في إطار الفحص الوطني

فادي بك الشريف

أكدت وزارة التعليم العالي لـ«الوطن» أنه تم إحداث مجلس علمي جديد لاختصاص هندسة العمارة يسمى بورد العمارة في مركز القياس والتقويم هدفه تطوير اختبارات القبول لقياس المخرجات من المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة ومن خارج سورية.
وأشار وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني في الاجتماع الأول للمجلس إلى أن القرار يأتي في إطار التوجه الإستراتيجي الجديد لمنظومة التعليم العالي لضم جميع الاختصاصات في إطار الفحص الوطني الذي يسهم في تزويد صانع القرار بالمعطيات اللازمة لوضع الإستراتيجيات والخطط التنفيذية وخلق التنافسية بين الجامعات.
وقدمت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام مركز القياس والتقويم لمحة عن أهداف المركز ونتائج تقييم اختبارات القبول التي أجراها وبلغت حتى الآن /57/ امتحاناً وطنياً، مستعرضة مهام المجلس العلمي لاختصاص هندسة العمارة في إطار الاختبارات الوطنية.
وحسب دشاش يقوم المجلس بتحليل الامتحانات الوطنية واستخلاص محددات التعليم المعماري في الجامعات واقتراح المحاور المطلوبة لامتحان العمارة الموحد في ضوء احتياجات المجتمع وتلبية متطلبات المستفيدين منها، وتحديد شروط النجاح في اختبارات العمارة التي يجريها المركز سنوياً في ضوء النتائج والإحصائيات المستخلصة من الاختبارات السابقة، إضافة إلى التنسيق مع الأساتذة والكليات المعنية لرفد بنك الأسئلة بشكل دوري.
وفي إطار التدريب يقوم المجلس بإقامة وتنظيم دورات تدريبية للكادر التدريسي في اختصاص العمارة في الجامعات الحكومية والخاصة في مجالات القياس والتقويم، وتنظيم دورات تدريبية تعليمية وإرشادية في مجالات عمل المركز، ونشر ثقافة القياس والتقويم وفق المحاور الموضوعة للاختبارات الوطنية.
ومن ضمن المهام إعداد الدراسات الإحصائية الوطنية لوضع الإستراتيجيات والخطط التنفيذية في مجال العمارة وتشكيل فرق عمل بحثية لإجراء الأبحاث والدراسات الإحصائية في مجال القياس والتقويم الخاص بالعمارة وإعداد كتيبات ودلائل إرشادية حسب المحاور المقررة للامتحانات واقتراح قائمة بأسماء المراجع الخاصة بالعمارة.
وفي سياق متصل أصدر مجلس التعليم العالي القرار رقم 242 الناظم لدوام الطلاب- فرع إدلب اختصاص الزيتون في كليات الزراعة بالجامعات الأخرى.
ويطلب إلى الجامعات إعداد برنامج خاص للفصل الثاني لتدريس طلاب السنتين الرابعة والخامسة في اختصاص الزيتون في كلية الزراعة بفرع إدلب، وفق الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأم لهذا الاختصاص.
وتكلف الجامعات بإعداد برنامج خاص مكثف لطلاب السنة الخامسة (التخرج) الاختصاص العام واختصاص الزيتون في كلية الزراعة في فرع إدلب بجامعة حلب وفق الخطة الدراسية المعتمدة في الجامعة الأم لمقررات الفصل الثاني للعام الدراسي 2014/2015، وتتولى الجامعات إجراء الامتحانات المقررات العملية (النظري والعملي) وفق هذا البرنامج.
وتكلف الجامعة الأم (جامعة حلب) بوضع أسئلة امتحانات المقررات الأخرى التي يحملها طلاب السنة الخامسة في كلية الزراعة في فرع إدلب باختصاصي العام والزيتون وتجري امتحانات هذه المقررات في الجامعات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن