الأخبار البارزةشؤون محلية

استجابة عاجلة من الحكومة في تسويق تفاح طرطوس … رئيس الحكومة يوجه ووزير الزراعة يتصل والمحافظ يجتمع بالمعنيين ومؤسسة الخزن تباشر التسويق

| طرطوس- الوطن

يبدو أن الحكومة الحالية قررت التعاون مع ما يطرحه الإعلام الوطني ومعالجة ما يمكن معالجته منه..
نقول ذلك بعد أن لمسنا خلال الأيام الماضية جملة تحركات من رئاسة الحكومة وبعض الوزراء لمعالجة قضايا وموضوعات نشرتها الوطن والصحف الأخرى..
وضمن هذا الإطار نشير إلى الإجراءات المتخذة بعد أن نشرت الوطن يوم الثلاثاء الماضي مادة تحت عنوان « بيع /10%/ فقط من المحصول والخزن لم تسوق أي كيلو.. منتجو التفاح بطرطوس يشكون التسويق».. حيث أجرى وزير الزراعة المهندس أحمد القادري فور اطلاعه على التقرير الصحفي اتصالاً بمدير زراعة طرطوس وطلب إليه التعاون مع اتحاد الفلاحين وفرع الخزن وتقديم كل التسهيلات من المديرية لتسويق إنتاج الفلاحين من التفاح.. ثم أجرى اتصالاً مع رئيس اتحاد الفلاحين بطرطوس واطلع منه على العقبات التي حالت وتحول دون التسويق.. وأجرى اتصالاً بعد ذلك مع مدير الخزن والتسويق بطرطوس واطلع منه على إجراءات المؤسسة ومتطلبات رفع وتيرة عملها لتسويق الإنتاج.. ووجه المدير بمراجعة المحافظ من أجل المساعدة في تجاوز العقبات والصعوبات القائمة..
ونتيجة ما تقدم وبناء على توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء المهندس عماد خميس ترأس المحامي صفوان أبو سعدى محافظ طرطوس اجتماعاً في الساعة الثانية من بعد ظهر الأربعاء 31/8 ضم عضو المكتب المختص لقطاع الزراعة ومدير الزراعة ورئيس اتحاد الفلاحين ومدير فرع المؤسسة العامة للخزن والتسويق بطرطوس ومدير فرع المؤسسة الاستهلاكية لبحث التحضيرات اللازمة لبدء تسويق محصول التفاح لهذا العام..
وخلال الاجتماع أكد المحافظ ضرورة تأمين جميع المتطلبات اللازمة لتسهيل تسويق محصول التفاح والتنسيق الكامل بين جميع الأطراف المعنية لهذه الغاية.. وقد أشار رئيس اتحاد الفلاحين إلى أن الصعوبات الأساسية في عملية التسويق تتمثل بأن إمكانيات التخزين لدى فرع الخزن والتسويق غير كافية لاستيعاب كامل الكمية المقدرة من هذا الإنتاج لهذا العام وهي بحدود /20/ ألف طن كحد أدنى.. كما أن الصناديق لدى الخزن والتسويق غير كافية وهي بحدود /7/ آلاف صندوق فقط.. وكذلك ضرورة تأمين التمويل اللازم لشراء كامل الكمية المنتجة..
بدوره مدير فرع الخزن والتسويق أوضح أنه تم البدء بعملية توزيع الصناديق الموجودة على الإخوة الفلاحين وتم توزيع /3500/ صندوق حتى تاريخه وذلك بالتعاون مع اتحاد الفلاحين بطرطوس.. كما تم تشكيل اللجان وتجهيز البرادات وهي /36/ غرفة تبريد تتسع لحوالي من/5-6/ آلاف طن..
وبعد مناقشة النقاط المطروحة كلّف المحافظ فرع الخزن والتسويق بالعمل بالسرعة الكلية على تأمين الصناديق اللازمة والتمويل اللازم حتى موعد أقصاه السبت 3/9 كما كلفه بالتنسيق مع مدير مكتب المحافظ لتأمين السيارات اللازمة لنقل المحصول عن طريق الجهات التي تمتلك مثل هذه السيارات.. وكلف كلاً من مدير الزراعة ورئيس اتحاد الفلاحين بالمتابعة مع فرع الخزن والتسويق لتأمين الصناديق وإعلام الفلاحين بمواعيد تسليمها والتحضير للقيام بجولة إلى مراكز التسويق وحقول الفلاحين هذا اليوم الأحد إضافة إلى تكليف عضو المكتب التنفيذي المختص لقطاع الزراعة بمتابعة ما تقدم.
ومن خلال متابعتنا لما جرى منذ عقد الاجتماع وحتى أمس السبت تبين أن الأمور وضعت في مسارها الصحيح.. حيث تم فرز ثلاث شاحنات من مديرية الزراعة والموارد المائية والسدود لفرع الخزن والتسويق وجرى إرسال /1500/ صندوق فارغ من الخزن والتسويق للرابطة الفلاحية في الدريكيش وطلب الفرع من مؤسسته العامة إرسال آلاف الصناديق الإضافية ومن المقرر أن تصل اليوم.. وتم تسويق بحدود /15/ طناً خلال الأيام الثلاثة الماضية من الدريكيش والشيخ بدر وتوجهت لجان التسويق إلى مناطق الإنتاج ومن المقرر أن يشهد اليوم الأحد تسويق كميات جيدة من الإنتاج ولاسيما أن المحافظ سيقوم هذا اليوم بجولة إلى مراكز التسويق ومواقع الإنتاج وبرفقته جميع مديري الجهات ذات العلاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن