رياضة

روما يستقبل سامبدوريا في السييرا والبايرن بضيافة شالكه في البوندسليغا … ديربي مانشستر يعيد مواجهات مورينيو وبيب

| خالد عرنوس

تحتفل بلادنا هذه الأيام بعيد الأضحى المبارك (أعاده اللـه علينا باليمن والخير والبركة) في الوقت الذي تعود فيه بطولات الأندية الأوروبية المحلية إلى المنافسة مجدداً عقب أسبوع الفيفا الذي شهد مباريات دولية كثيرة في الإطارين الودي والرسمي ما سبب صداعاً في رؤوس مدربي الأندية الأوروبية خوفاً من الإصابات والإرهاق الذي يصيب اللاعبين جراء السفر للحاق بمنتخبات بلادهم، وتستقطب مدينة مانشستر الإنكليزية الأضواء من خلال لقاء ديربي المدينة الذي سيزيد من نكهته (الحارّة) وجود جوزيه مورينيو وبيب غوارديولا على رأس الجهاز التدريبي لليونايتد والسيتي.
وبعيداً عن المعارك الأوروبية على الأراضي الإنكليزية يخوض فريقا ريال وبرشلونة مباراتين سهلتين ضمن الجولة الثالثة بالليغا على أرضيهما بمواجهة أوساسونا وألافيس على التوالي ويحل البايرن ضيفاً ثقيلاً على ملكي ألمانيا (شالكه) في افتتاح الجولة الثانية من البوندسليغا.
أما في إيطاليا فيعتبر لقاء العاصمة بين روما وسامبدوريا الأبرز ولاسيما بعد مشاركة الأخير بالصدارة، وفي الليغ آن يحاول باريس سان جيرمان تدارك الأوضاع في توقيت مبكر على حساب سانت إيتيان في افتتاح الأسبوع الرابع.

نكهة إضافية
سيزيد حضور مورينيو وغوارديولا نكهة جديدة إلى ديربي السيتي واليونايتد الذي يفتتح منافسات الجولة الرابعة من البريميرليغ فمواجهاتهما السابقة أيام كان الأخير مدرباً للبرشا والأول مدرباً للإنتر ثم لريال مدريد حملت الكثير من الحكايات الشائقة، وهما سيعودان إلى اللقاء في مسرح أولد ترافورد في قمة مبكرة زاد في إثارتها الانتصارات الثلاثة التي حققها كل منهما منذ مطلع الموسم، أي إنها مواجهة من أجل الصدارة بنقاط مضاعفة وربما سيكون تشيلسي الأسعد في حال انتهت بالتعادل.
السيتي يفتقد أغويرو المعاقب الذي سبق له زيارة مرمى ألمانيو في 7 مناسبات في حين تقتصر الغيابات في النادي الأحمر على فالنسيا وهو غير مؤثر بجاهزية الآخرين وخاصة إيبرا وبوغبا اللذين سيجدان فسحة جديدة لإظهار إمكانياتهما في مناسبة مهمة كهذه وربما غاب بعض اللاعبين بسبب أيام الفيفا وهو ما لم يتم تأكيده حتى كتابة هذه السطور إلا أن الإرهاق سيلازم بعض الدوليين وخاصة من أميركا الجنوبية، في الموسم الماضي تعادلا في أولد ترافورد قبل أن يفوز اليونايتد في ملعب الاتحاد أما الفوز الأخير للسيتي في ملعب جاره فيعود إلى آذار 2014 وكان بنتيجة 3/صفر.
وفي أنفيلد يحل ليستر سيتي بطل الموسم الماضي ضيفاً على ليفربول في محاولة منهما للتقدم نحو كوكبة الصدارة وكلاهما يملك 4 نقاط فقط ويسعى مدرب الريدز (كلوب) إلى تدارك الموقف مبكراً ليكون على قدر التوقعات التي سبقت الموسم، أما نظيره رانييري فلم ينس بالطبع أنه تلقى إحدى هزائمه الأربع في الموسم الماضي أمام مضيفه.

أول الرقص
في فرنسا تلقى سان جيرمان أول ضربة في طريقه للدفاع عن لقبه من أقوى خصومه موناكو وغداً سيحاول التعويض أمام أحد زعيمي الليغ آن (سانت إيتيان) الطامح إلى كسر هيمنة الباريسي خلال 4 سنوات والأخير فاز في آخر 10 مواجهات في كل المسابقات، وبالطبع يأمل سانت إيتيان من جديد في المنافسة على اللقب الغائب عنه منذ 35 عاماً ويعود الفوز الأخير للأخضر إلى عام 2012 وجاء في البارك دوبرنس مكان مباراة الجمعة.
بدوره موناكو يسعى للانفراد بالصدارة عندما يلاقي ليل الفائز عليه في آخر مواجهة في ملعب الميتربول 4/1 ويتصدر موناكو الترتيب برصيد 7 نقاط برفقة غانغان الذي يستقبل مونبيلييه ونيس الذي يواجه مرسيليا في ختام الجولة الرابعة.

على درب الرهبة
في افتتاح البوندسليغا أرهب البايرن منافسيه بسداسية بمرمى بريمن وهاهو يخوض أول مبارياته خارج أليانزا أرينا بمواجهة شالكه الذي بدأ الموسم بخسارة على أرض فرانكفورت الذي لم يحقق أي فوز على البافاري منذ 2010 فخسر 10 من 12 مباراة ولم يسجل أكثر من 6 أهداف في هذه المباريات.
وتبحث أندية دورتموند وغلادباخ وفولفسبورغ في صلب موضوع المنافسة مباشرة وهي أبرز الأندية الفائزة بالجولة الأولى والأول يحل ضيفاً على لايبزيغ الضيف الجديد في حين غلادباخ ينزل بضيافة فرايبورغ، أما فولفسبورغ فيستضيف كولن العائد وأحد الفائزين افتتاحاً.

صراع يتجدد
في إيطاليا يفتتح اليوفي منافسات الأسبوع الثالث بلقاء ساسولو في سعيه للانفراد بالصدارة مؤقتاً وكان ساسولو أحد الذي استطاعوا انتزاع 3 نقاط من البطل في الموسم الماضي، ويحاول نابولي الإبقاء على السباق مع اليوفي عندما يرحل نحو باليرمو وسط منافسة مبدئية من روما وفريقي مدينة جنوا، وكان نابولي فاز على باليرمو مرتين في الموسم الماضي.

مواجهات سهلة
في إسبانيا ينتظر أن يستمر الريال والبرشا في حصد النقاط فالأول يستقبل أوساسونا في مشاركة أولى منتظرة لنجمي الملكي رونالدو وبنزيمة، في حين الثاني يستضيف ألافيس حيث يحتفل بدوره بعودة نيمار وكلا الضيفين عائد حديثاً إلى الليغا، ويأمل لاس بالماس بمواصلة مفاجآته وهو ثالث ثلاثة حققت الفوز بأول جولتين لكنه يصطدم بإشبيلية في ملعب بيزخوان حيث لم يتعود صاحب الأرض على الخسارة بسهولة حتى أمام الكبار ولاسيما أنه لا يقف بعيداً عن مثلث الصدارة.

برنامج المباريات
الإنكليزي – الأسبوع الرابع
– السبت: مان يونايتد × مان سيتي (2.30)، بيرنلي × هال سيتي، ستوك سيتي × توتنهام، الآرسنال × ساوثهمبتون، ميدلسبره × كريستال بالاس، ويستهام × واتفورد، بورنموث × ويست بروميتش (5.00)، ليفربول × ليستر سيتي (7.30).
– الأحد: سوانزي × تشيلسي (6.00).
– الإثنين: سندرلاند × إيفرتون (10.00).
الإسباني – الأسبوع الثالث
– الجمعة: سوسيداد × إسبانيول (9.45).
– السبت: سلتا فيغو × أتلتيكو مدريد (2.00)، ريال مدريد × أوساسونا (5.00)، إشبيلية × لاس بالماس، ملقة × فياريال (7.15)، برشلونة × ألافيس (9.30).
– الأحد: خيخون × ليغانيس (1.00)، فالنسيا × بيتيس (5.00)، غرناطة × إيبار (7.15)، لاكورونيا × بلباو (9.30).

الألماني – الأسبوع الثاني
– الجمعة: شالكه × بايرن ميونيخ (9.30).
– السبت: ليفركوزن × هامبورغ، فرايبورغ × غلادباخ، فولفسبورغ × كولن، دارمشتات × فرانكفورت، انغولشتات × هيرتا برلين (4.30)، لايبزغ × دورتموند (7.30).
– الأحد: بريمن × أوغسبورغ (4.30)، ماينز × هوفنهايم (6.30).

الإيطالي – الأسبوع الثالث
– السبت: يوفنتوس × ساسولو (7.00)، باليرمو × نابولي (9.45).
– الأحد: بولونيا × كالياري (1.30)، جنوا × فيورنتينا، روما × سامبدوريا، كييفو فيرونا × لازيو، ميلان × أودينيزي، أتلانتا × تورينو (4.00)، بيسكارا × إنتر ميلانو (9.45).
– الإثنين: إمبولي × كورتوني (9.45).

الفرنسي – الأسبوع الرابع
– الجمعة: سان جيرمان × سانت إيتيان (9.45).
– السبت: ليون × بوردو (6.00)، ليل × موناكو، غانغان × مونبيلييه، باستيا × تولوز، أنجيه × ديجون، لوريان × نانسي (9.00).
– الأحد: نانت × ميتز (4.00)، رين × كان (6.00)، نيس × مرسيليا (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن