شؤون محلية

الرياض الخاصة للربح وليس للتعليم!

|السويداء- عبير صيموعة

شكلت أقساط رياض الأطفال جدلاً كبيراً بين كثير من أهالي مدينة السويداء بعد أن سجلت الأسعار ارتفاعا غير مسبوق حيث تراوح القسط الشهري وليس السنوي بين 12 ألفاً و25 ألف ل. س للطفل الواحد الأمر الذي دفع الكثيرين إلى التساؤل حول إيجاد جهة معنية تسعى إلى ضبط عمل تلك الرياض ومراقبتها ومدى تناسب تلك الأقساط مع الخدمات المقدمة والتجهيزات التي تتوفر في كل روضة على حدة.
أصحاب رياض الأطفال الخاصة كانت لهم وجهة نظرهم وتبريراتهم بأن ارتفاع الأقساط إنما يعود إلى ارتفاع أجور نقل الأطفال حيث يقوم أصحاب الباصات والسرافيس الخاصة بطلب مبالغ كبيرة لتنظيم عقود النقل قد تصل إلى 150 ألف شهريا فضلا عن أن تأمين مازوت التدفئة يشكل عبئا ثقيلا على إدارة تلك الرياض لعدم تخصيص المحافظة أو اتحاد الحرفيين كميات كافية لتدفئة الأطفال ما يؤدي إلى تأمين المادة عن طريق السوق السوداء إضافة إلى غلاء القرطاسية وجميع المستلزمات وما يدفع إدارة تلك الرياض إلى تقسيم جميع تلك الزيادات على أقساط التسجيل ليبقى المواطن الخاسر الأكبر.
أبو هادي أب لطفلين توءم لا يتعدى راتبه 40 ألف ل. س حاول تسجيل طفليه في إحدى الرياض الخاصة إلا أنه فوجئ بأن القسط الشهري تجاوز الـ15 ألفاً وفي روضة أخرى 12 ألفاً ما أجبره على صرف النظر عن الرياض الخاصة والبحث عن رياض تتبع للتربية إلا أنه لم يجد أي روضة تتبع للتربية في مدينة السويداء بل انحصر وجودها في بعض القرى علما أن القسط السنوي (و ليس الشهري) لتلك الرياض لا يتجاوز الـ15 ألفاً وطبعا شكوى أبو هادي تندرج تحت شكاوى عديدة تلقتها «الوطن» من الأهالي في مدينة السويداء.
رئيس دائرة التعليم الخاص في السويداء بسام سليمان أبو كامل رفض الإدلاء بأي تصريح للإعلام إلا أنه وعلى خلفية دردشة عادية مطولة مع أحد موظفي تربية السويداء تبين أن الدائرة قامت بتشكيل لجنة لتحديد الأقساط السنوية لكل روضة بحسب تصنيف درجتها موضحاً أنه تتم زيادة الأقساط بحسب تعليمات الوزارة والتي تقضي بزيادة 5% على القسط السنوي كل سنتين كما ورد كتاب من الوزارة برفع الأقساط السنوية لكل روضة خاصة 10 آلاف ل. س
إلا أنه وللأسف لم تتقيد تلك الرياض بالتعليمات بل قامت بزيادة الأقساط شهريا وليس سنويا كل على حسب مزاجه فضلا عن أن عدداً من رياض الأطفال الخاصة جاءت فكرة إحداثها بقصد الربح المادي فقط حيث لمست «الوطن» في لقاء مع عدد من أصحاب تلك الرياض أن مفاصل الحديث تركزت على آلية الربح والخسارة بغض النظر عن وجود كادر تربوي تعليمي أو عدم وجوده علما أنه يوجد في السويداء 43 روضة خاصة إضافة إلى 10 رياض قيد الترخيص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن