الأخبار البارزةشؤون محلية

رفع أسعار المطاعم من جديد … تلاعب في أقساط المدارس الخاصة وتشدد في اللباس المدرسي ونقص في الكوادر

| محمود الصالح

اقتصرت مناقشات أعضاء مجلس محافظة دمشق في دورته العادية الخامسة للعام الحالي على مناقشة «سطحية» للقضايا التربوية حيث لم يتعمق أعضاء مجلس المحافظة إلى لب المشاكل التربوية، واكتفى الكثير منهم بمناقشة مسألة توفير الكوادر التربوية وإجراء مسابقات لتعويض النقص الحاصل في الكوادر التربوية في مختلف المراحل الدراسية، كما تحدث عدد من أعضاء المجلس عن ضرورة عدم التشدد في اللباس المدرسي تخفيفاً على الأهل وخصوصاً في ضوء ارتفاع تكاليف المعيشة وارتفاع الأسعار، وكذلك أشار البعض من أعضاء المجلس إلى ظاهرة ارتفاع أقساط المدارس الخاصة وتلاعب المدارس بأقساط الخدمات ورفعها بشكل عشوائي بعيداً عن أي رقابة أو متابعة وبشكل خاص لخدمات التدفئة والنقل واللباس والقرطاسية.
وطالب أعضاء المجلس بضرورة توفير الشروط المناسبة في المدارس ورياض الأطفال الخاصة وخاصة لناحيتي التدفئة والتهوية لأن هذه المدارس أصبحت تتقاضى رسوماً عالية إلا أنها لا تلتزم بالخدمات المطلوبة والضرورية. وشدد الأعضاء على ضرورة حل مشكلة عدم توافر المياه ورفع أجور ساعات التدريس للوكلاء وإعادة طبيعة العمل 7% للإداريين حيث تسبب إلغاؤها في نقص كبير في عدد الإداريين الذين عادوا إلى التدريس. وكذلك أكد أعضاء المجلس الاستفادة من القوى العاملة الموجودة في مراكز الإيواء.
وحول أداء المخاتير ولجان الأحياء أشار أعضاء المجلس إلى التجاوزات في أعمال البعض منهم وخصوصاً لناحية تقاضيهم مبالغ كبيرة لقاء الخدمات الموكلة إليهم مطالبين المكتب التنفيذي بضرورة وضع تسعيرة للخدمات التي يقدمها المخاتير للمواطنين وإعادة تفعيل عمل لجان الأحياء وعدم إعطاء الصلاحية كاملة للمختار لأن البعض منهم يستغل هذه المسألة. وفي معرض ردهم على تساؤلات أعضاء المجلس بين الأمين العام لمحافظة دمشق بشار الحفار أن المكتب التنفيذي يجري الآن دراسة لأسماء لجان الأحياء لتصبح أكثر فعالية في أداء الدور الخدمي المنوط بها.
مدير التربية في دمشق محمد مارديني بين أن موضوع التشدد في اللباس المدرسي ليس مطلوباً إنما يجب التقيد في اللون وليس في نوعية اللباس وأبدى استعداد المديرية لأي شكوى، وكشف أن محافظة دمشق خصصت بكمية 130 ألف حقيبة مدرسية مع مستلزماتها من اليونيسيف ويجري التوزيع للطلاب ابتداء من الصف الأول وحتى الصف الرابع وتم تحديد المدارس التي يتم التوزيع فيها وخاصة التي تحوي المهجرين.
وعن أولوية التسجيل في المدارس بين مدير التربية أن الأولوية هي للطلاب القاطنين في الحي ولمن له أخ في المدرسة وللمنقولين سكنياً إلى الحي. رئيس فرع نقابة المعلمين عهد الكنج كشف عن وجود دراسة لرفع أسعار ساعات المعلمين إلى نحو 400 ليرة وهناك مسابقات في جميع الاختصاصات سيعلن عنها مع بداية العام القادم في جميع المحافظات. مديرة سياحة دمشق المهندسة مي الصلح أكدت منع تقديم النرجيلة للأطفال القصر استناداً إلى مرسوم جمهوري وليس لأي إجراء آخر. وكشفت عن دراسة لرفع تسعيرة المطاعم من جديد بسبب ارتفاع الأسعار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن