اقتصاد

أساتذة في الهندسة التقنية: فاقد الكهرباء 45%.. والوزارة: بل 31.5%!!

كشفت مصادر مسؤولة في وزارة الكهرباء لـ«الوطن» أن حجم الفاقد الفني للطاقة الكهربائية على شبكات التوتر العالي تقترب من 6.5% وهي قريبة من النسب المسموح بها عالمياً، بينما يبلغ الفاقد التجاري والفني في الشبكة المنخفضة حوالي 25% ليكون اجمالي الفاقد المقدر حوالي 31.5%.
علماً بأن أحد الأكاديميين في كلية الهندسة التقنية صرّح لوكالة «سانا» بأن نسبة الفاقد تصل إلى نحو 45%.
مدير مؤسسة النقل في وزارة الكهرباء نصوح سمسمية رفض إعطاء أي أرقام حول الفاقد، موضحاً لـ«الوطن» أن الفاقد الفني للطاقة الكهربائية في المؤسسة يحدث عند نقل الطاقة من مصادر التوليد المختلفة (مؤسسة التوليد – وزارة الموارد المائية – وزارة النفط)، إلى مواقع الاستهلاك المختلفة مثل مؤسسة التوزيع أو إلى كبار المشتركين أو الدول المجاورة. حيث يتم نقل هذه الطاقة عبر شبكة مؤلفة من مئات الكيلو مترات من خطوط وكابلات إضافة إلى عدد كبير من محطات التحويل، ومن ثم فإن مرور هذه الكميات عبر الشبكة يتسبب بضياع جزء منها، ويكون هذا الضياع غالباً على شكل حراري.
وعن أهم العوامل التي تسبب زيادة هذا الفاقد بيّن سمسمية أنها تتعلق بارتفاع نسب التحميل واستثمار الشبكة الكهربائية بالشكل الأمثل.
وبما أن للفاقد منعكسات سلبية على الحالة الفنية والاقتصادية أفاد أن المؤسسة قامت خلال العام 2014 وخلال الربع الأول من العام الحالي بعملية ضبط حركة القدرة لمعرفة الكميات المستلمة والكميات المسلمة ومعرفة كميته ونسبة الفاقد الفني حيث عملت على تركيب ما يقارب 90% من عدادات القدرة بنقاط استلام وتسليم الطاقة كما أنه تم اختبار دقة عمل أنظمة العد لكبار المشتركين وبذلك يتم تحديد كمية ونسبة الفاقد الفني في شبكة النقل وأن المؤسسة تسعى بشكل مستمر إلى تخفيض شبه هذا الفاقد لتصبح قريبة من النسب العالمية وهو الأمر الذي يعود بالوفر الكبير من الناحية الفنية والمالية.
من جانبه أشار المدير العام لمؤسسة التوزيع مصطفى الشيخاني إلى العمل على حساب الفاقد على مستوى الأقسام التابعة للشركة كل قسم على حدة وحصر كل مركز بمشتركيه عن طريق عملية الترميز بحسب مراكز التحويل إضافة إلى مراقبة الإنارة العامة ودور العبادة.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock