عربي ودولي

على خلفية محاولة الانقلاب والارتباط بغولن … إقالة 87 عنصراً من أجهزة الاستخبارات التركية وقرارات باعتقال 121 شخصاً

أقالت السلطات التركية 87 عنصراً من الاستخبارات للاشتباه بارتباطهم بجمعية فتح اللـه غولن التي تتهمها بالوقوف وراء محاولة الانقلاب الفاشلة في أواسط تموز الماضي، حسبما أوردت وكالة الأناضول أمس.
وتابعت الوكالة أن ما مجمله «87 عنصراً تمت إقالتهم من أصل 141 شخصاً علقوا عن العمل»، موضحة أنه «تم فتح تحقيق جنائي بحق 52 منهم»، وذلك في إطار عملية «التطهير» بعد محاولة الانقلاب في 15 تموز الماضي.
وهي المرة الأولى التي تستهدف بها السلطات التركية أجهزة الاستخبارات بعدما أطلقت «حملة تطهير» غير مسبوقة غداة محاولة الانقلاب لتخليص الدولة من أي نفوذ لأنصار غولن.
كما أصدر النظام التركي مذكرات اعتقال بحق 121 شخصاً في إطار حملة الاعتقالات التي يشنها ضد مناهضي سياساته على خلفية الانقلاب.
وقالت وكالة الأناضول: «إن مذكرات الاعتقال الجديدة تطال 121 شخصاً بينهم مديرو جمعية خيرية مرتبطة بالداعية التركي فتح اللـه غولن».
وأضافت الوكالة: إن الشرطة التركية أطلقت عمليات بحث ومداهمة في 18 مدينة تركية لاعتقال هؤلاء الأشخاص.
وتتهم السلطات التركية الداعية السابق فتح اللـه غولن بتدبير محاولة الانقلاب التي قتل خلالها أكثر من 270 شخصاً بينما أصيب آلاف آخرون.
وتم سجن نحو 20 ألف شخص من كل المهن بينهم عسكريون وأساتذة وقضاة ومعلمون أو صحفيون للاشتباه بارتباطهم بجماعة غولن.
وكان 10 عناصر من قوات الأمن التركي قتلوا في هجومين شنهما مسلحون من «حزب العمال الكردستاني»، أول أمس بمحافظة شيرناق جنوب شرق تركيا.
وأوضحت وسائل إعلام، استناداً إلى مصادر أمنية تركية، أن المسلحين رموا قنابل على نقطة تفتيش واقعة على مشارف سجن قرب طريق شيرناق أولودوريه، ثم فتحوا النار على عناصر قوات الأمن.
وأشارت الوسائل إلى أن الهجوم أسفر أيضاً عن سقوط عدد من الجرحى بين رجال الأمن.
كما قتل 4 جنود أتراك وأصيب 6 آخرون بجروح «في هجوم بقنبلة» نفذ في منطقة ماردين، بالمحافظة ذاتها ونسب أيضاً لـ«حزب العمال الكردستاني».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن