عربي ودولي

لاريجاني: داعش أداة الغرب لإلهاء المسلمين عن تواصل الاستيطان الصهيوني

أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني، أن الغرب هو الذي صنع التنظيمات الإرهابية في المنطقة وقدم لها الدعم ولا يريد القضاء على تنظيم داعش الإرهابي لأنه أداة لتحقيق مخططاته في المنطقة.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا» عن لاريجاني، قوله: «قيل إن داعش يمتلك ما قيمته 30 مليار دولار من الأسلحة، التي وضعتها الدول الغربية وبعض دول المنطقة تحت تصرف التنظيم الإرهابي»، وشدد على أن «التنظيمات الإرهابية التي أوغلت في شعوب المنطقة تقتيلاً هدفها تشويه صورة الإسلام وقد قدمت إسلاماً مزيفاً هو الإسلام الأميركي».
ووصف لاريجاني التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، لضرب داعش، بأنه جاء بفضيحة للغرب، قائلاً: «إنهم (الغربيين) يديرون قضية داعش ويريدون إلهاء المسلمين بأنفسهم بهذه الوسيلة، وقد تمكنوا من هذا الأمر لغاية الآن على حين يواصل الكيان الصهيوني بناء المستوطنات» على الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة. وغمز من قناة السعودية التي تعمل على إثارة التفرقة في العالم الإسلامي من دون أن يسميها، قائلاً: إن «بعض الدول التي تدعي أنها مسلمة لم تقدم في الماضي أي دعم للمقاومة اللبنانية وأهالي قطاع غزة وسائر المظلومين، وأن هدفها هو إثارة التفرقة بين المسلمين»، لكنه أكد أن «نهج إيران مرتكز على الوحدة الإسلامية والمسلمين على الدوام».
من جهة أخرى، أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني أن من عناصر اقتدار الشعب الإيراني في العالم الوحدة الوطنية والقيادة الحكيمة واكتساب القدرات العلمية والتكنولوجية والإسلام الأصيل وليس الإسلام المتحجر والأميركي الذي يقوم البعض بالترويج له اليوم في العالم». وعن الأوضاع في العراق أكد رئيس مجلس الشورى الإيراني أن «إيران لا تنوي التدخل في شؤون العراق وأنها تقدم المساعدة والدعم لهذا البلد من منطلق الشعور بالمسؤولية».
واتفق أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني مع لاريجاني. وقال في تصريحات تلفزيونية: إن «التطرف والتكفير ظاهرة مصطنعة من الغرب والكيان الإسرائيلي بهدف استنزاف قدرات وطاقات الأمة الإسلامية وإبعادها عن قضية فلسطين»، مشدداً على ضرورة إرساء الأمن والاستقرار في دول المنطقة، وأكد أن إيران تدعم استقلال هذه الدول وسيادتها.
وأشار شمخاني إلى أن إيران اليوم أصبحت من الدول المقتدرة في المنطقة والأكثر استقراراً فيها على الرغم من الأحداث الخطرة التي يمر بها الشرق الأوسط.
(العالم – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن