عربي ودولي

حكومة أردنية جديدة برئاسة هاني الملقي تؤدي اليمين الدستورية أمام الملك

أدت الحكومة الأردنية الجديدة التي تضم 29 وزيراً بينهم سيدتان وترأسها هاني الملقي اليمين الدستورية أمس الأربعاء أمام العاهل الأردني الملك عبد اللـه الثاني.
وحافظ أغلب وزراء حكومة الملقي الأولى التي تشكلت في الأول من حزيران الماضي على مناصبهم، منهم وزراء الخارجية والداخلية والمالية والطاقة والصحة والتخطيط والسياحة.
وتم استحداث منصبي وزير الدولة للشؤون الخارجية التي سيتولاها بشر هاني الخصاونة ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية التي سيتولاها يوسف محمد ذيب منصور. ويشغل رئيس الوزراء في الوقت ذاته منصب وزير الدفاع، حسب الدستور.
وكان العاهل الأردني أعاد تكليف الملقي تشكيل حكومة جديدة بعد أن قدم استقالة حكومته إثر الانتخابات التشريعية التي جرت في العشرين من أيلول الحالي.
ولا يطلب الدستور الأردني استقالة الحكومة التي تجري الانتخابات النيابية ولكن العرف السياسي في المملكة درج على أن تستقيل الحكومة التي تجري الانتخابات.
كما لا يمنع الدستور والعرف السياسي تكليف رئيس الحكومة ذاته تشكيل الحكومة الجديدة، على أن تتقدم إلى مجلس النواب بطلب الثقة.
وجرت الانتخابات النيابية الثلاثاء وشهدت مشاركة الحركة الإسلامية المعارضة التي فازت بـ15 مقعداً ضمن قائمة تحالف الوطني للإصلاح من أصل 130 في مجلس النواب.
وشغل الملقي (64 عاماً) العديد من المناصب الدبلوماسية والوزارية الكبيرة وقام العاهل الأردني بتكليفه تشكيل حكومته الأولى في 25 أيار الماضي خلفاً لعبد اللـه النسور، وأُعيد تكليفه يوم الأحد ومُنح تفويضاً جديداً بالسعي لإحياء الاقتصاد الراكد وتجديد الثقة في قطاع الأعمال.
(أ ف ب- رويترز)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن