عربي ودولي

نحو 32 ألف شخص موقوفون قيد التحقيق في المحاولة الانقلابية … وزير العدل التركي: ربما نحتاج مزيداً من المحاكم لمحاكمة آلاف المتهمين في الانقلاب

أكد وزير العدل التركي بكير بوزداغ أمس بأن نحو 32 ألف شخص اعتقلوا رسمياً على خلفية محاولة الانقلاب التي جرت منتصف تموز الماضي، إضافة إلى «حاجة تركيا إلى المزيد من المنشآت لمحاكمة كل أتباع الداعية فتح اللـه غولن في إطار محاولة الانقلاب». ونقلت «رويترز» عن بوزداغ قوله في مقابلة مع محطة «إن.تي.في» التركية «أن نحو 70 ألف شخص بالمجمل يواجهون إجراءات قانونية للاشتباه في صلتهم بالداعية التركي فتح اللـه غولن».
ولفت إلى أنه سيتم بناء محكمة جديدة في بلدة سنجان القريبة من العاصمة أنقرة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من المحاكمات مبرراً ذلك بـ«حاجة البلاد إلى المزيد من المنشآت لمحاكمة كل أتباع غولن في إطار محاولة الانقلاب».
وفي سياق متصل قال بوزداج إن مسؤولين أميركيين أبلغوا نظراءهم الأتراك أنهم سيردون خلال يومين على طلب تركيا القبض على كولن الذي تلقي تركيا باللوم عليه في محاولة الانقلاب.
وأضاف إنه سيسعى لعقد اجتماع في وزارة العدل الأميركية هذا الأسبوع.
وقالت واشنطن إنها تتعاون مع أنقرة فيما يتعلق بهذا الأمر وطلبت من حليفتها في حلف شمال الأطلسي الصبر في الوقت الذي تبحث فيه طلب تسليم كولن حتى يتماشى مع المتطلبات القانونية الأميركية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن