عربي ودولي

السجن المؤبد للعشرات لإدانتهم بالهجوم على كنيسة مصرية وحرقها…السيسي لصحيفة إسبانية: أتعهد بإجراء الانتخابات البرلمانية قبل آخر العام

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مقابلة مع صحيفة «إلموندو» الإسبانية نشرت أمس الأربعاء: إن الانتخابات البرلمانية ستجري قبل نهاية العام الجاري بعد أن كانت مقررة في شهر آذار الماضي. وقضت المحكمة الدستورية بأن بعض بنود قانون الانتخابات المصري غير دستورية ما أدى إلى توقف خطة إجراء الانتخابات لحين تعديل القانون.
وأضاف السيسي: «كنا نريد إطلاق العملية الانتخابية في آذار لكنها تعطلت بسبب الطعون الدستورية.. نحن نبحث هذا الأمر مع جميع الأحزاب السياسية»، مضيفاً: «أتعهد بأن الانتخابات ستُجرى قبل نهاية العام».
وما زالت مصر من دون برلمان منذ حزيران عام 2012 عندما حل قرار قضائي البرلمان المنتخب بعد احتجاجات عام 2011 التي أطاحت بحسني مبارك. وتؤكد السلطات أن الانتخابات تظهر التزامها بالمسار الديمقراطي. وستكون الانتخابات الخطوة الأخيرة في خطة الانتقال السياسي للسلطة في تموز 2013.
في سياق آخر قالت مصادر قضائية: إن محكمة جنايات الجيزة قضت أمس بمعاقبة 69 شخصاً يشتبه في أنهم من أنصار جماعة الإخوان المسلمين بالسجن المؤبد لإدانتهم بالهجوم على كنيسة السيدة العذراء بقرية كفر حكيم قرب كرداسة خارج القاهرة وحرقها عام 2013.
وأحرقت الكنيسة في آب 2013 في إطار موجة من أعمال العنف التي اندلعت في البلاد بعد أن أطاح الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه. وسجنت السلطات المصرية الآلاف ممن يشتبه في أنهم أعضاء في الجماعة وقضت محاكم بإعدام المئات.
وتقول الجماعة: إنها ملتزمة بالنشاط السلمي. ومنذ توليه السلطة في 2014 يصف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جماعة الإخوان بأنها خطر على الأمن القومي.
وذكرت المصادر أن القاضي محمد ناجي شحاتة أصدر أيضاً حكما بالسجن المشدد على قاصرين لمدة عشر سنوات، وأضافت: إن المتهمين في القضية أدينوا باتهامات من بينها إضرام النار في كنيسة عمداً وسرقتها. وقضت المحكمة أيضاً بغرامة 20 ألف جنيه (2623 دولاراً) لكل منهم.
بدوره قال هاني السيد وهو محام عن بعض المتهمين: «القضية لم يكن بها دليل واحد. حتى إن راعي الكنيسة قال إنه لم ير أياً من المتهمين بعد الواقعة». ويمكن استئناف الحكم.
إلى ذلك ذكرت وكالة «أنباء الشرق الأوسط» المصرية أن محكمة أخرى قضت بسجن 63 شخصاً لفترات تتراوح بين عام وسبعة أعوام فيما يتعلق بعنف داخل حرم جامعة الأزهر في القاهرة في كانون الأول 2013، كما حكمت المحكمة بغرامة يبلغ مقدارها الإجمالي 2.16 مليون جنيه مصري، ويمكن استئناف هذه الأحكام أيضاً.
وشهدت الجامعة اشتباكات متكررة بين الطلاب المؤيدين للإخوان والشرطة. وبرأت المحكمة ساحة 13 متهماً آخرين بينهم مصور صحفي.
رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن