عربي ودولي

معارك دامية في تعز والمواجهات تشتد في عدن…«إعادة الأمل» تدمر مطار صنعاء وطهران تصف العملية بالـ«حاقدة»

قررت الهيئة العامة للطيران في اليمن أمس الأربعاء اعتماد مطار الحديدة عوضاً عن مطار صنعاء بعد تدميره. وقالت مصادر إعلامية يمنية إن غارات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على مطار صنعاء دمرت بالكامل مدرج الهبوط والإقلاع، كما دمر القصف طائرة لشركة طيران السعيدة، وطائرتي نقل من طراز «يوشن» تعودان للحكومة اليمنية. وبررت الرياض قصف مطار صنعاء، بأن طائرة إيرانية تحدت الحظر الجوي ما جعلها تقصف مدرج المطار لمنع هبوطها.
من ناحيتها، انتقدت طهران قصف السعودية لمطار صنعاء، لمنع هبوط طائرة «مساعدات الهلال الأحمر الإيراني»، حسب المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية مرضية أفخم.
ووصفت أفخم منع الطائرات الحربية السعودية هبوط مساعدات إنسانية تحمل أدوية من جمعية الهلال الأحمر الإيراني في مطار صنعاء بـ«اللا إنساني والحاقد».
وأفادت وكالة أنباء «فارس»، أن أفخم اعتبرت تحركات الطائرات العسكرية السعودية في أجواء اليمن بأنها «تأتي في سياق فرض المزيد من الضغوط على الشعب اليمني البريء».
ودعت أفخم المنظمات الدولية وخاصة اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي إلى توفير الأرضيات اللازمة لتقديم المساعدات الغذائية والعلاجية للشعب اليمني.
وكانت الغارات السعودية قد دمّرت مدرجي الهبوط والإقلاع في مطار صنعاء في سلسلة غارات، فضلاً عن تدمير طائرات مدنية.
وفي تعز، قالت مصادر محلية إن طائرات التحالف العربي قامت بإنزال مظلي لأسلحة وذخائر في عدة مناطق من محافظة تعز.
وشهدت مدينة تعز معارك عنيفة بين اللجان الشعبية المساندة للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجماعة الحوثيين في عدد من شوارع المدينة، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى. وحسب معطيات أولية، دمرت اللجان الشعبية دبابة متمركزة أمام النقطة الرابعة، كما جرت مواجهات دامية في منطقة حوض الأشرف استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة. ورداً على هجوم اللجان الشعبية، أطلق الحوثيون 3 قذائف مدفعية على منطقة جبل المسبح.
أما في حرض بحجة غرب البلاد فقد قصفت الطائرات السعودية المجمع الحكومي ومبنى مصلحة الطرق، كما جددت استهدافها منطقة فج عطان غرب صنعاء بأكثر من غارة جوية. كما أغارت الطائرات السعودية ثلاث مرات على مطار الحديدة لوقف عمله. وفي مأرب سيطر الجيش اليمني على نقاط جديدة وقصف مواقع المسلحين في محيط المدينة مع استمرار تقدمه. وفي صعدة استهدف القصف السعودي مناطق حدودية.
إلى ذلك اشتدت حدة المعارك في عدن في أحياء خور مكسر ودار سعد والمعلا، وكذلك في شمال مدينة الضالع ولاسيما بالقرب من محيط معسكر الأمن المركزي.
كذلك شنت غارات سعودية مساندة لقوات الرئيس هادي على أحد الفنادق في الحي على طريق ساحل أبين. وفي لحج شن الجيش هجوماً مضاداً لرد الهجوم على قاعدة العند العسكرية.
(روسيا اليوم- الميادين– رويترز)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن