رياضة

في الجولة التاسعة لتصفيات مونديال 2018 … كبار أميركا الجنوبية في نزهة

| خالد عرنوس

تشهد ليلة الخميس– الجمعة منافسات الجولة التاسعة لتصفيات أميركا الجنوبية (الكونيمبول) المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم التي ستقام في روسيا 2018 وتبدو مهمة الكبار سهلة حيث يواجه ثلاثي الصدارة ثلاثي المؤخرة.
فالمتصدر الأورغوياني يستضيف نظيره الفنزويلي متذيل الترتيب على حين يستقبل البرازيلي (الوصيف) البوليفي الثامن ويحل الوصيف الثاني الأرجنتيني ضيفاً على البيروفي التاسع بغياب نجمه الأول ميسي المصاب وعليه فإن الوضع مرشح لبقاء الصدارة على حالها إلا إذا كان للصغار رأي آخر.
فالعنابي الفنزويلي فاجأ السيليستي وفاز عليه قبل أربعة أشهر في كوبا أميركا المئوية بهدف نظيف وسبق للضيف أن قهر أول بطل للعالم في مونتيفيديو بالذات في تصفيات 2006 قبل أن يتعادل معه 3 مرات متتالية في التصفيات المونديالية اللاحقة ثم خسر أمامه آخر لقاء ضمنها في كاراكاس بهدف يتيم ولا ننسى أن منتخب فنزويلا الوحيد الذي لم يسجل أي فوز بعد ثماني جولات.

كما لا يخفى على أحد أن المنتخب الفنزويلي هو الوحيد الذي لم يتذوق طعم التأهل لنهائيات كأس العالم كما أنه أحد منتخبين لم يفوزا ببطولة كوبا أميركا إلى جوار الاكوادور، وكان الجولة السابقة شهدت تعادله مع منتخب الارجنتين الذي تنازل عن الصدارة مكرهاً بسبب التفريط بنقطتين مهمتين في توقيت أهم، وهاهو يحاول عرقلة السيليتي الذي يدافع عن الصدارة.
أما الأخضر البوليفي الذي لم يفز على نظيره البرازيلي سوى 5 مرات من أصل 27 مواجهة في كل المناسبات فقد حقق فوزه الأخير على السيليساو في آخر لقاء ضمن التصفيات المونديالية عام 2009 ولا ننسى أن أول خسارة للبرازيل في تاريخ التصفيات كانت من بوليفيا بالذات بهدفين عام 1993.
ولا يملك منتخب البيرو سجلاً كبيراً أمام الأرجنتين فحقق 5 انتصارات مقابل 32 هزيمة والانتصار الوحيد للبيروفيين ضمن التصفيات حدث عام 1969 ويومها حرم راقصي التانغو من التأهل إلى مونديال المكسيك.
وكان منتخبا البرازيل والأرجنتين خسرا بافتتاح التصفيات قبل أن يحققا 4 انتصارات و3 تعادلات دون خسارة في الجولات اللاحقة.
ويمكن وصف المبارتين الأخريين بقمتي النقاط المضاعفة فالكولومبي يحل ضيفاً على البيروخا البارغوياني والفارق بينهما نقطة واحدة وكان الكوفيتيروس فازوا في آخر مواجهة بينهما 2/1 في كوبا أميركا الصيف المنصرم وقد حمل الرقم 4 على التوالي لرفاق خيمس رودريغيز على حساب مضيفيهم.
وفي الثانية يحاول المننتخب الإكوادوري تصحيح مساره بالتصفيات واستعادة نغمة الانتصارات على حساب ضيفه اللاروخا التشيلياني بطل القارة في آخر نسختين والفارق بينهما نقطتان وبدأ الإكوادوري التصفيات بشكل غير مسبوق في تاريخ مشاركاته فاحتل صدارة التصفيات بعد 5 جولات برصيد 13 نقطة قبل أن يتراجع بثلاث هزائم متتالية وضعته خارج مقاعد القارة اللاتينية إلى المونديال الروسي ولم يكن اللاروخا بطل كوبا أميركا أفضل حالاً فخسر ثلاث مرات بين الجولتين الرابعة والسابعة.
ولا خلاف أن عثرة اللاروخا مجددا تعني احتمال غيابه عن العرس المونديالي عطفاً على الإيمان المسبق بتأهل البرازيل والارجنتين والاورغواي وهي القوى العظمى الثلاث في القارة، وسبق لها أن حملت لواء منتخبات القارة اللاتينية في المونديال غير مرة واستطاعت التتويج باللقب الأهم 9 مرات مجتمعة.

الترتيب بعد 8 جولات
الأورغواي (16 نقطة)، البرازيل والأرجنتين (15 نقطة)، كولومبيا والإكوادور (13 نقطة)، البارغواي (12 نقطة)، تشيلي (11 نقطة)، بوليفيا والبيرو (7 نقاط)، فنزويلا (نقطتان).

المباريات والتوقيت
الإكوادور × تشيلي (12 منتصف ليل الخميس – الجمعة)، الأورغواي × فنزويلا (2.00 فجراً)، البارغواي × كولومبيا (3.30 فجراً)، البرازيل × بوليفيا (3.45)، البيرو × الأرجنتين (5.15 فجر الجمعة).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن