سورية

المرصد المعارض طالب مجلس الأمن بالتحرك العاجل…منذ إعلان «خلافته».. داعش قتل 2150 شخصاً

وكالات

في أحدث إحصائية لمن أعدمهم التنظيم في سورية منذ إعلانها إقامة الخلافة، ذكرت مصادر معارضة أن داعش أعدم نحو 2150 شخصاً على الأقل خارج ساحة المعركة.
ووثق (المرصد السوري لحقوق الإنسان) المعارض الذي يتابع من بريطانيا تطورات الأوضاع على الأرض عبر شبكة من النشطاء، إعدام تنظيم داعش 2154 شخصاً بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ إعلانه عن «خلافته» في 28 حزيران الماضي وحتى فجر أمس. وأشار إلى أن عدد القتلى يشمل مقاتلين ومدنيين بالإضافة إلى 126 من مسلحي داعش حاولوا الهرب من التنظيم أو اتهموا بأنهم جواسيس. وأوضح المرصد في بيان نشره موقعه الإلكتروني، أن التنظيم أعدم 123 شخصاً خلال الفترة من 28 آذار الماضي إلى أمس، منهم 88 مدنياً أعدموا حرقاً أو ذبحاً في محافظات دمشق وحماة وحلب والحسكة والرقة ودير الزور وحمص. وبين أن أسباب الإعدام تتعلق بتهم «سب الذات الإلهية، والتعامل مع النظام، والتعامل مع الوحدات الكردية وموالاة الوحدات الكردية وممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور». ونقلت وكالة «رويترز» للأنباء عن مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إشارته إلى أن عدد قتلى داعش الذي وثقه المرصد، لا يشمل عدداً من الصحفيين الأجانب الذين أعدموا ذبحاً والطيار الأردني معاذ الكساسبة الذي أحرقه التنظيم حياً ومن ثم فإن العدد أكبر على الأرجح. وأضاف: إن عدداً من الأشخاص الذين يعتقد أن التنظيم أسرهم لا يزالون في عداد المفقودين.
ونفذ التنظيم واحدة من أسوأ المذابح ضد عشيرة الشعيطات التي كانت تقاتله في دير الزور. وقال المرصد إن التنظيم قتل 930 على الأقل من أفراد العشيرة.
ودعا المرصد مجلس الأمن الدولي للتحرك، وقال في بيانه: «على الرغم من صم أعضاء مجلس الأمن الدولي لآذانهم عن الصرخات الناجمة عن آلام الشعب السوري.. نجدد مطالبتنا للمجلس… بالتحرك العاجل من أجل مساعدة الشعب السوري».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن