شؤون محلية

مياه شرب ملوثة في عين حلاقيم تسبب التهاب الكبد

| حماة – محمد أحمد خبازي

لا نملك إحصائية دقيقة لعدد المواطنين الذين أصيبوا بحالات التهاب كبد إنتاني A في عين حلاقيم بمنطقة مصياف، نتيجة تلوث مياه شربهم بالصرف الصحي، لكننا نعرف أن ثمَّة 80 حالة – حتى اليوم – بين الأهالي، الذين يشربون من نبع تسربت إليه المياه المالحة المتدفقة في المجرى المائي المار بقريتهم، من مصب حزور الصحي، بالإضافة إلى ري المزارعين أراضيهم الزراعية بتلك المياه الملوثة في القرية، الأمر الذي فاقم الإصابات نتيجة تناول المواطنين تلك المزروعات المروية بالصرف الصحي!!
وهو ما دفع محافظ حماة الدكتور غسان خلف بالتوجه إلى البلدة المذكورة صباح أمس مصطحباً معه جميع المديرين المعنيين (مياه الشرب والصرف الصحي، الصحة، الموارد المائية، الخدمات الفنية، البيئة) للنظر في مشكلة هذا التلوث ومعالجته، وتوفير الرعاية الصحية للمصابين بالتهاب الكبد الإنتاني A ، حيث توجه الجميع إلى مصب حزور الصحي الموقع المشتبه بتسببه بالتلوث، ووجه المحافظ بوصلة مباشرة إلى الشبكة الرئيسية للصرف الصحي، أي لامتداد المحور الإقليمي (حرمل – كف الحبش).
كما تفقد المحافظ المركز الصحي في عين حلاقيم، واطلع من المعنيين فيه على الإجراءات التي اتخذت في التعامل مع الإصابات وسبل معالجتها، ووجه الهلال الأحمر بتأمين عيادة متنقلة ترابض بالموقع إضافة إلى عيادة من مديرية الصحة.
وطالبه العاملون في المركز، بتأمين جهاز تحليل كيميائي لسرعة اكتشاف أي إصابة والاستجابة الطبية لها وتخفيف العبء المادي والتنقل على المواطنين.
كما وجه المحافظ بضرورة تنفيذ حملة توعية صحية، واتباع الإجراءات الصحية العامة والسلامة البيئية، والابتعاد عن الإشاعات والأوهام والهالات الإعلامية وعدم الأخذ بها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن