عربي ودولي

القضاء يرفض الطعن بسجن مرسي 20 عاماً … اغتيال ضابط كبير في الجيش المصري أمام منزله

قتل عميد في الجيش المصري خارج منزله في مدينة العبور في القاهرة صباح أمس، وفق ما أفاد مسؤول في الجيش وعائلته، على حين قضت محكمة النقض المصرية، أمس برفض طعن الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي على الأحكام الصادرة بحقه في قضية الاتحادية. وقتل العميد عادل رجائي قائد إحدى فرق المدرعات في سيناء بعد إطلاق النار عليه أثناء مغادرته المنزل، حسبما أفادت شقيقة زوجته هدى زين العابدين. وأوضحت: «قتلوه في السادسة صباحاً. لا أعرف إن أصيب بست أو 12 رصاصة. استهدفوه قبل أن يتمكن من دخول سيارته». وأعلنت مجموعة باسم «لواء الثورة» مسؤوليتها عن مقتل العميد في الجيش المصري.
وينفذ إرهابيون موالون لتنظيم داعش هجمات تستهدف الشرطة والجيش في شبه جزيرة سيناء.
في المقابل قال الجيش المصري: إنه قتل 21 عنصراً مسلحاً في محافظة شمال سيناء. وأضاف العميد محمد سمير، المتحدث باسم الجيش المصري: إن «القوات الجوية بمساعدة قوات المدفعية استهدفت أكثر من 20 منطقة تتجمع فيها العناصر المسلحة». وأشار، في بيان رسمي، إلى «مداهمات قامت بها قوات برية على الأرض ما أسفر عن سقوط قتلى».
ويستهدف الجيش المصري في سيناء مسلحين ينتمون إلى تنظيم «ولاية سيناء» الموالي لتنظيم داعش.
إلى ذلك قضت محكمة النقض المصرية، أمس برفض طعن الرئيس المصري المخلوع محمد مرسي على الأحكام الصادرة بحقه في قضية الاتحادية.
ورفض طعن مرسي والقياديين بجماعة الإخوان محمد البلتاجي وعصام العريان و6 آخرين على الأحكام الصادرة عليهم بالسجن المشدد ما بين 10 أعوام و20 عاماً.
وفي وقت سابق، أكد محمد سليم العوا، رئيس هيئة الدفاع عن مرسي، أن صفة رئيس الجمهورية لم تسقط عن مرسي، وهو ما يشير إلى بطلان المحاكمات التي شهدتها محاكم الجنايات وأصدرت أحكاماً بإدانته.
وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمها في 21 نيسان من العام الماضي بمعاقبة أسعد الشيخة وأحمد عبد العاطي وأيمن عبد الرؤوف هدهد وعلاء حمزة ورضا الصاوي ولملوم مكاوي وهاني السيد توفيق وأحمد مصطفي حسين المغير وعبد الرحمن عز ومحمد مرسي العياط ومحمد البلتاجي وعصام العريان ووجدي غنيم‎، بالسجن المشدد 20 سنة، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة 5 سنوات‎. من جهة أخرى أثار القرار الأميركي بتجميد تحويل مساعدات بقيمة تتجاوز مئة مليون دولار، أثار انتقادات في القاهرة، وخاصة في الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد.
إلى ذلك دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تعزيز العلاقات التي وصفها بالإستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن