الأولى

من أخطأ بملف اللقاحات «الأسود» في وزارة الصحة؟! … قربي: سماسرة الدواء المزيف والمهرب بأحسن أحوالهم

| محمد منار حميجو

بينما كشفت مصادر في وزارة الصحة عن صدور قرار طي الحجز الاحتياطي من الحكومة السابقة حول قضية الخلل في مراقبة غرف تبريد اللقاحات وصيانتها في المستودع العام ما أدى إلى خلل وضرر بالمال العام، أعلن رئيس الخدمات في مجلس الشعب ونائب أطباء الأسنان السوريين صفوان قربي أن سماسرة الدواء المزيف والمهرب في أحسن أحوالهم.
وبينت المصادر أن قرار طي التقرير التفتيشي الذي طال معاون الوزير وآخرين وإعادة التحقيق بالقضية، أثار العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع رغم أن الأضرار تجاوزت 800 مليون ليرة.
من جهته تساءل قربي في تصريح لـ«الوطن» عن المنقذ الذي سينتشل ملف الصناعة الدوائية من مستنقع الفوضى وتقاذف تبعات الأخطاء والتردي في اتخاذ القرار، مشدداً على ضرورة الوصول إلى عنوان عام مفاده: دواء فعال آمن بسعر مقبول للمواطن، يتم تصدير قسم منه إلى خارج البلاد ليزود خزينة الدولة بقطع أجنبي.
وقال قربي: إن قائمة الأدوية المقطوعة تطول من دون مبرر، معتبراً أن هناك سوءاً في الإدارة وضعف التواصل لتصويب الأخطاء الممكن تصويبها، مؤكداً أن مسؤولي ملف الدواء في الوزارة مشغولون جداً بتسوية ملفات دواء السوق السوداء التي كثر سحبها بتواتر وتسارع شديدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن