اقتصاد

مكافحة التهريب تضع يدها على حليب بودرة غير صالح للاستخدام البشري

| محمد راكان مصطفى

علمت «الوطن» من مديرية مكافحة التهريب في الجمارك العامة عن ضبط أكياس حليب بودرة ومواد غذائية أخرى، تم تهريبها من تركيا إلى دمشق، إذ تم وضع الحليب ضمن أكياس ورقية مشابهة لأكياس حليب تم استيرادها سابقاً من مستوردين آخرين.
وبناء على معلومات وردت إلى مديرية مكافحة التهريب قامت عناصر من المديرية بتحري مستودعات في مدينة دمشق وضبط بداخلها أكياس ورقية تحوي مادة الحليب المجفف زنة كل كيس 25 كيلو غراماً تحمل طبعة علامة تجارية كتبت باللغة الإنكليزية، ومع كل كيس لصاقة تحمل بطاقة المعلومات باللغة العربية والإنكليزية واسم المادة وتاريخ الصلاحية وبلد المنشأ، كما تم ضبط أكياس ورقية تحوي مادة الكاكاو بلون أسمر مطبوع عليها كلمات وعناوين تركية، ومدون عليها اسم المادة والمنشأ وتاريخ الصلاحية ووزن الكيس إضافة إلى ضبط كراتين بيضاء اللون مغلفة بنايلون لا تحوي أي طباعة تحوي على مادة الزبيب، ووجدت لصاقة باللغتين العربية والإنكليزية تحمل اسم الماركة والمستورد وتاريخ الصلاحية.
وأوضح المصدر أنه تم إرسال العينات إلى التحليل في مديرية الشؤون الفنية والجودة والمخابر التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ووردت نتيجة التحليل بأن عينة الحليب مخالفة للمواصفات القياسية السورية لوجود مادة كيميائية تجعلها غير صالحة للاستهلاك البشري، وأن عينة الزبيب مخالفة للمواصفة القياسية السورية لجهة الصلاحية على حين كانت عينة الكاكاو مطابقة للمواصفة القياسية السورية.
وحسب المصدر تم تنظيم قضية جزائية بمخالفة الاستيراد تهريباً لبضاعة ممنوعة لمادة حليب مجفف مسحوب الدسم بكمية 29 طناً وبمادة الزبيب بكمية 4 أطنان ومادة الكاكاو بكمية 750 كيلو غراماً، وبقيمة إجمالية بلغت 27.3 مليون ليرة سورية ورسوم بلغت أكثر من 2.1 مليون ليرة سورية وغرامات بحدها الأقصى القانوني بلغت أكثر من 118 مليون ليرة سورية.
كما علمت «الوطن» عن قيام مديرية مكافحة التهريب بترصد سيارة محملة ببضائع، وذلك بناءً على معلومات واردة إلى المديرية حول القيام بعملية تهريب بضاعة حليب وعبوات زيوت بدائل لزبدة الكاكاو.
وقامت عناصر مكافحة التهريب بعد الترصد بتوقيف السيارة وضبطها وحجز البضاعة مع السيارة، لدى المديرية، وتم ضبط 790 كيس حليب بودرة بوزن 25 كيلو غراماً للكيس الواحد، مشيراً إلى أنه تم وضع الحليب ضمن أكياس ورقية مشابهة لأكياس حليب تم استيرادها سابقا بموجب بيانات نظامية وتم وضعها بالاستهلاك المحلي. إضافة إلى ضبط 865 كرتونة من زيوت بدائل زبدة الكاكاو بوزن 20 كيلو غراماً للكرتونة الواحدة، كذلك تم وضع لصاقات على عبوات الزيوت بدائل زبدة الكاكاو مطابقة لمعلومات بيان نظامي وضع بالاستهلاك المحلي في وقت سابق.
وبين المصدر أنه تم إرسال عينات للتحليل لدى مديرية الشؤون الفنية والجودة والمخابر التابعة لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك لمعرفة ماهية ومواصفات البضائع وصلاحيتها للاستخدام البشري.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن