اقتصاد

مسؤول في النفط لـ«الوطن»: إصلاح خط غاز التبابير بحمص

عبد الهادي شباط : 

كشف مصدر مسؤول في وزارة النفط لـ«الوطن» عن انتهاء عمليات الإصلاح لخط الغاز الذي تعرض للتخريب شرقي حمص في منطقة التبابير، والذي أثر بشكل مباشر على انخفاض حجم توليد الطاقة الكهربائية خلال الأيام الأخيرة.
وأوضح المصدر أن حجم الضرر من الغاز جراء تخريب الخط كان بحدود 2.5 مليون م3 يومياً، وأن كلفة الإصلاح اقتربت من 3 ملايين ليرة. مبيناً أن عمليات الإصلاح تمت بزمن قصير نظراً لزيادة كفاءة العاملين وتدريبهم على القيام بمثل هذه المهام واتباع إجراءات السلامة المهنية إضافة إلى الاستفادة من الأعطال السابقة وأن الخط عاد إلى الخدمة من الأمس.
ومن جانبه أفاد مدير شركة كهرباء حمص أن هذا التخريب يمثل الاعتداء الرابع خلال الأزمة على هذا الخط وفي كل مرة يتم احتواء العطل وإصلاحه وإعادته للخدمة في أسرع وقت وأن شركة الكهرباء تعمل على صيانة وإصلاح خطوط التوتر العالي (400-66) التي تم تخريبها واستهدافها وأن العديد من العاملين تعرض للإصابة والخطر جراء تنفيذ عمليات الإصلاح والصيانة وإعادة الكهرباء.
وبالرجوع إلى مصدرنا في النفط، فقد بين لـ«الوطن» أن الجماعات الإرهابية المسلحة قامت بإغلاق أحد المفاتيح (الصمامات) الرئيسية لإيصال الغاز من منطقة تدمر إلى أحد معامل الغاز في دير الزور، والذي كان يؤمن ضخ مادة الغاز الخاص بتوليد الطاقة الكهربائية إلى محطات جندر والناصرية، ما أسفر عن تعطل ضخ نحو 3 ملايين م3 يومياً لهذه المحطات وبالتالي انعكاس ذلك على كمية الطاقة الكهربائية المولدة لهذه المحطات.
ويظهر تقرير وزارة النفط الأخير بأن نحو ثلثي الغاز المنتج يأتي من حقول شرق حمص (الشاعر- حيان- جزل- ايبلا) حيث توفر هذه الحقول نحو 10 ملايين م3 من الغاز علماً أن الإنتاج الإجمالي اليوم نحو 15 مليون م3 يذهب منها 90% لتوليد الطاقة الكهربائية و10% باتجاه الغاز النظيف والمنزلي.
ونظراً لأهمية هذه المنطقة (شرقي حمص) في تأمين جزء كبير من احتياجات البلاد من الغاز قام رئيس الحكومة ووزير النفط بزيارة خاصة لها وتم خلالها الاطلاع على سير العمل وصرف مكافآت مالية للعاملين في هذه الحقول تقدر بـ25 ألفاً لكل عامل.
كما وجه وزير النفط بتسريع الإجراءات في مشروع مصفاة الفرقل ووضع معمل غاز شمال المنطقة الوسطى بالخدمة ومتابعة العمل على إمكانية الحماية لخط نقل النفط الثقيل.
إضافة إلى تأكيده على العمل على إنتاج الغاز الطبيعي وتعزيز الإنتاج عبر حفر آبار إنتاجية وتطويرية ذات وثوقية عالية والاستخدام الأمثل للمصافي.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock