عربي ودولي

ردود أفعال دولية على فوزه بين الترحيب والحذر ودعوات إلى العمل الجماعي لحل المسائل الدولية … ترامب يتعهد بالعمل على إيجاد أرضية مشتركة مع كل دول العالم وبالنزاهة في التعامل معها

فاجأ المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب العالم بعد أن ألحق هزيمة بالمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون في الانتخابات التي جرت الثلاثاء لينهي ثمانية أعوام من حكم الديمقراطيين ويدفع بالولايات المتحدة إلى طريق جديد غامض.
وفاز ترامب أمس الأربعاء على منافسته الديمقراطية في الانتخابات الرئاسية ليكون الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة، وذكرت وسائل إعلام أميركية أن ترامب حصل على 276 صوتاً مقابل 218 صوتاً لكلينتون. بينما أشارت شبكة «سي إن إن» الأميركية إلى أن كلينتون اتصلت بترامب هاتفياً لتقر بهزيمتها.
وفي خطاب فوزه بالرئاسة الأميركية أعرب ترامب عن عزمه العمل على إيجاد أرضية مشتركة مع كل دول العالم مع وضع المصلحة الأميركية أولاً، وأضاف: «أقول للمجتمع الدولي إننا في الوقت الذي سنضع فيه مصلحة أميركا في المقام الأول فإننا سنتعامل مع الجميع وسنبحث عن كل ما يجمعنا ويوحدنا وسنسعى للوصول إلى الأرضية المشتركة لا العدائية والشراكة لا الصراع».
وأضاف ترامب: «سنتعامل بنزاهة مع كل الدول الأخرى وسنتفاهم مع كل الدول التي لديها الرغبة في ذلك»، ودعا الشعب الأميركي إلى الاتحاد ورأب الانقسامات وقال: «حان الوقت لنجتمع معاً كشعب متحد وأتعهد بأن أكون رئيساً لكل أميركي.. وحان الوقت للوحدة ومعالجة الجراح».
ووعد ترامب بأن يكون للولايات المتحدة أقوى اقتصاد في العالم، معتبراً أن واشنطن في عهده «لن ترضى بأقل من الأفضل ولن يكون من الصعب تحقيق أي شيء نريده لمستقبل بلادنا»، متعهداً بإعادة بناء البنية التحتية في الولايات المتحدة وإعادة الملايين من المواطنين الأميركيين للعمل والاهتمام بالمحاربين القدامى. وأشار إلى أن كلينتون اتصلت به لتهنئته بالفوز والإقرار بهزيمتها.
إلى ذلك أشارت وكالات الأنباء إلى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يمكن أن يعقد لقاء مع الفائز في انتخابات الرئاسة ترامب اليوم الخميس. وسيتولى الرئيس الجديد مهام عمله في الـ20 من كانون الثاني 2017.
بدوره بعث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ببرقية تهنئة إلى الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وتمنى له النجاح والتوفيق في «العمل المسؤول» بعد توليه منصبه.
وحسب الموقع الإلكتروني للكرملين فإن بوتين أعرب في البرقية عن أمله في العمل سوياً مع ترامب من أجل إخراج العلاقات الروسية الأميركية من حالة الأزمة ومن أجل حل القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي والبحث عن ردود فعالة على التحديات التي يواجهها الأمن العالمي.
كما أعرب الرئيس الروسي عن قناعته بأن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن على أساس مبادئ التكافؤ والاحترام المتبادل وأخذ مواقف الطرف الآخر بالحسبان سيصب في مصلحة الشعبين الروسي والأميركي والمجتمع الدولي برمته.
وتوالت ردود الأفعال العالمية المختلفة على فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية وسط دعوات للتعاون من أجل حل القضايا والأزمات الدولية.
وفي هذا الإطار قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانغ في تصريح صحفي له إن بلاده «ستعمل مع الرئيس الأميركي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية».
وبدورها قالت فيدريكا موغيريني مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي: إن «الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة سيواصلان العمل معاً بعد انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة»، مضيفة: إن «العلاقات الأوروبية الأميركية أعمق من أي تغيير سياسي وسنواصل العمل معاً ونعيد اكتشاف قوة أوروبا».
وفي باريس اعتبرت زعيمة الجبهة الوطنية في فرنسا مارين لوبن في تغريدة على «تويتر» أن فوز ترامب بانتخابات الرئاسة الأميركية يمثل «ضربة لنخبة متعجرفة». وقال والدها جان- ماري لوبن الزعيم التاريخي لليمين المتطرف الفرنسي الذي سلم قيادة الحزب لابنته في 2011، لإذاعة «آر تي إل» إن فوز ترامب إذا تأكد «سيثبت أمراً واحداً: شيطنة الشخص حماقة وطريق مسدود».
بينما حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند من «مرحلة من الغموض» مع انتخاب ترامب رئيساً للولايات المتحدة داعياً إلى وحدة صف أوروبية، معلناً أنه سيبدأ من دون إبطاء نقاشاً مع الإدارة الأميركية الجديدة حول كل المواضيع.
ومن جهته اعتبر مارتن شولتز رئيس البرلمان الأوروبي أن انتخاب ترامب سيجعل العمل «أصعب» بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى أن «على الأوروبيين احترام الرئيس الجديد للولايات المتحدة» ومتمنياً إيجاد مساحة للتعاون.
كما هنأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ترامب بفوزه بالرئاسة الأميركية وتعهد بأن يحافظ البلدان على علاقاتهما الوثيقة.
وقال آبي في برقية تهنئة: «إن اليابان والولايات المتحدة حليفان ثابتان تربطهما قيم مشتركة من بينها الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان الأساسية وحكم القانون».
ومن جهته اعتبر الأمين العام لحلف «ناتو» ينس ستولتنبرغ أن «زعامة الولايات المتحدة مهمة أكثر من أي وقت مضى» بعد فوز ترامب قائلاً: «إن حلفاً قوياً هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا».
وهنأت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي ترامب معربة عن قناعتها بالحفاظ على العلاقات القوية التي تربط بين البلدين.
وقالت ماي في بيان: «إن بريطانيا والولايات المتحدة تقيمان علاقة خاصة وطويلة تستند إلى أساس قيم الحرية والديمقراطية ونحن شريكان متينان وسنبقى كذلك في مجال التجارة والأمن والدفاع».
وبدورها عرضت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل على ترامب التعاون الوثيق وقالت: «إن ألمانيا وأميركا تشتركان في قيم الديمقراطية والحرية واحترام حكم القانون والكرامة الإنسانية وبناء على هذه القيم أعرض التعاون الوثيق على الرئيس المقبل للولايات المتحدة».
ومن جانبه هنأ رئيس وزراء النظام التركي بن علي يلدريم ترامب وقال: «نأمل في أن يستمر تحالفنا مع الولايات المتحدة وأن تتطور شراكتنا وعلاقاتنا».
كما هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترامب متمنياً «تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة على جميع المستويات، وضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأميركية ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأميركي».
ومن جهته عبر نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية عن استعداد السلطة الفلسطينية «للتعامل مع الرئيس الأميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود عام 1967».
كما هنأ الرئيس العراقي فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي ترامب على فوزه بالانتخابات ودعواه إلى مزيد من التعاون في إطار مواجهة الإرهاب.
وبدوره أكد العبادي في بيان أن العراق يحارب الإرهاب في مقدمة دول العالم، معرباً «عن تطلعاته باستمرار العالم والولايات المتحدة في الوقوف مع العراق في مواجهة الإرهاب».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن