عربي ودولي

القوات العراقية تستعيد السيطرة على ناحية نمرود التاريخية بالكامل من «داعش» وتفجيرات تهز مناطق متفرقة من بغداد

أشارت قيادة عمليات بغداد إلى وقوع أربعة انفجارات هزّت مناطق في العاصمة العراقية ومحيطها أسفرت عن وقوع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.
وفي بيان لها قالت قيادة عمليات بغداد إن سيارة ملغومة مركونة في حي العبيدي جنوب شرق العاصمة انفجرت مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة ثلاثة آخرين.
وقد تبنى تنظيم «داعش» تفجير سيارة مفخخة مركونة في منطقة العبيدي شرقي بغداد، وفق بيان لوكالة «أعماق» التابعة للتنظيم.
وفي حي الصدر المجاور انفجرت عبوة ناسفة ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح بحسب البيان ذاته. كما انفجرت عبوة ناسفة داخل حافلة ركاب صغيرة في حي الشعب شمال بغداد وأدى إلى إصابة أربعة أشخاص بجروح.
وفي طريق محمد القاسم السريع داخل العاصمة وقع انفجار مماثل داخل حافلة ركاب ما أسفر عن مصرع مدني وجرح اثنين آخرين.
وأوردت وسائل إعلام عراقية محلية أرقاماً متضاربة بأعداد الضحايا، كما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجيرات إلا أن تنظيم داعش أعلن مسؤوليته عن معظم الهجمات التي استهدفت بغداد في السابق.
كما استهدف تنظيم «داعش» الإرهابي قرية في قضاء الشرقاط بالعراق بقذائف محملة بمادة الكلور ما أدى إلى مقتل وإصابة خمسة أشخاص وفق ما أعلن مصدر أمني عراقي أمس.
وقال المصدر للسومرية نيوز: إن «تنظيم داعش الإرهابي قصف مساء السبت قرية الخانوكة التابعة لقضاء الشرقاط بأكثر من 15 قذيفة هاون»، مبيناً أن «بعض تلك القذائف تحمل مادة الكلور السامة». وأضاف المصدر: إن «القصف أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة اثنين آخرين بينهم نساء وأطفال فضلاً عن إلحاق أضرار مادية».
وكان مسؤول أمني أميركي أكد لهيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» في وقت سابق أن الإدارة الأميركية على علم باستخدام تنظيم «داعش» الإرهابي أسلحة كيميائية في سورية والعراق «أربع مرات على الأقل على جانبي الحدود العراقية السورية وهناك اعتقاد قوي بأن التنظيم الإرهابي لديه خلية مكلفة مهمة تصنيع أسلحة كيميائية خاصة به».
وميدانياً، استعادت القوات العراقية المشتركة السيطرة على ناحية نمرود بالكامل وقرية النعمانية في محافظة نينوى من تنظيم «داعش» الإرهابي في إطار عملياتها لاستعادة مدينة الموصل.
ونقل موقع «السومرية نيوز» العراقي عن قائد العمليات العراقية الفريق الركن عبد الأمير رشيد يارللـه قوله في بيان أمس إن «القوات الأمنية استعادت السيطرة على ناحية النمرود بالكامل ورفعت العلم العراقي فوق المباني»، مشيراً إلى أن القوات العراقية كبدت إرهابيي «داعش» خسائر كبيرة بالأرواح والمعدات.
وأضاف يارللـه أن القوات العراقية استعادت أيضاً السيطرة على قرية النعمانية جنوب ناحية النمرود في محافظة نينوى من سيطرة «داعش» ورفعت العلم العراقي فوق مبانيها بعد تكبيد الإرهابيين خسائر بالأرواح والمعدات.
وكانت القوات العراقية استعادت السبت السيطرة على جميع القرى في شمال نهر الزاب بمحافظة نينوى من إرهابيي «داعش» كما سيطرت على منطقة الأوروبجية وحي القادسية الثانية في الجزء الشرقي من مدينة الموصل وقضت على عشرات الإرهابيين.
(سانا– أ ف ب- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن