رياضة

الكرة ترفض ليفربول في البريميرليغ وسقوط أول للبايرن في البوندسليغا … كريستيانو يتوهج في الديربي والبرشا يفتقد ميسي

عناوين عريضة فرضت نفسها في مباريات الدوري الأوروبي التي جرت يومي الجمعة والسبت، فلا صوت يعلو فوق صوت الملكي المدريدي ونجمه الأول هذه الأيام كريستيانو رونالدو، فالريال صدم غريمه في العاصمة بثلاثية ثقيلة كان بطلها كريستيانو الذي سجل الهاتريك ليتساوى مع ميسي وسواريز بأعلى لائحة الهدافين برصيد ثمانية أهداف وليقدم كريستيانو نفسه أجمل ما يكون في توقيت مهم قرب نهاية التصويت على جائزة الكرة الذهبية 2016، والأهم من كل ذلك أن الريال بقيادة زيزو حلق بأعلى اللائحة بفارق أربع نقاط عن برشلونة محتفظاً بميزة أنه الوحيد الذي لم يخسر في الليغا، وما دمنا نتحدث عن الليغا فقد افتقر برشلونة خدمات نجميه ميسي وسواريز فصمتت الشباك أمام الضيف ملقة فانطبق على فريق برشلونة قول الشاعر: «وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر».
في الملاعب الألمانية اشتعل فتيل البوندسليغا أكثر من أي وقت مضى فالصاعد لايبزيغ واصل تماديه على الفرق الأخرى فحقق فوزاً مهماً بأرض ليفركوزن منجزاً المباراة الحادية عشرة دون خسارة ومنفرداً بأعلى لائحة الترتيب مستفيداً من سقوط البايرن بأرض دورتمند بهدف أوباميانغ، فعاد دورتمند إلى المنافسة من الباب الواسع، وفي الملاعب الإيطالية لم تأت بداية المرحلة الثالثة عشرة بجديد فاليوفي روض ضيفه بيسكارا بثلاثية نظيفة رفع من خلالها رصيده إلى 33 نقطة في الوقت الذي حقق فيه نابولي الفوز بأرض أودينيزي وهو الفوز الأول للسماوي في المباريات الثلاث الأخيرة.
في الملاعب الفرنسية استمر نادي العاصمة باريس سان جيرمان حامل اللقب وموناكو فريق الإمارة بتضييق الخناق على نيس بل إنهما وصلا إلى النقطة التاسعة والعشرين وهو رصيد نيس قبل مباراته أمس بأرض سانت ايتيان في المرحلة السادسة عشرة.
أما في الملاعب الإنكليزية فقد أدارت الكرة ظهرها لليفربول الذي سيطر بالطول والعرض على مباراته مع مضيفه ساوثمبتون ولكن شلال الفرص الضائعة كان السيناريو المزعج لجماهير ليفربول وخصوصاً في الشوط الثاني فاستغل مانشستر سيتي عثرة الأحمر فحقق الفوز الصعب بأرض كريستال بالاس واصلاً للنقطة السابعة والعشرين وهو رصيد ليفربول في مباراة شهدت عودة ميمونة للعاجي توريه بتسجيله ثنائية، ولا شك أن صدارة ليفربول بفارق الأهداف رهن ما فعله تشلسي الذي التقى مضيفه ميدلسبره أمس ففوز البلوز ينقلهم للصدارة.
وكانت قمة مباريات المرحلة الثانية عشرة جمعت مانشستر يونايتد مع ضيفه آرسنال وفيها ابتسم القدر لآرسنال في الثواني الأخيرة فغنم نقطة غير مستحقة استناداً للأداء، ومع ذلك بقي مورينيو محافظاً على سجله دون خسارة أمام المدرب الأقدم في الدوري الممتاز الفرنسي فينغر في جميع مباريات الدوري، وفيما يلي سجل النتائج:
إيطاليا
يوفنتوس × بيسكارا 3/صفر، أودينيزي × نابولي 1/2، كييفو × كالياري 1/صفر.
ألمانيا
ليفركوزن × لايبزيغ 2/3، مونشنغلادباخ × كولن 1/2، فولفسبورغ × شالكه صفر/1، ماينز × فرايبورغ 4/2، أوغسبورغ × هيرتا برلين صفر/صفر، دارمشتات × أنغولشتات صفر/1، دورتمند × البايرن 1/صفر.
فرنسا
لوريان × موناكو صفر/3، ليل × ليون صفر/1، سان جيرمان × نانت 2/صفر، باستيا × مونبيلييه 1/1، رين × إنجيه 1/1، تولوز × ميتز 1/2، نانسي × ديجون 1/صفر.
إسبانيا
برشلونة × ملقة صفر/صفر، أتلتيكو مدريد × ريال مدريد صفر/3، ديبورتيفو × إشبيلية 2/3، إيبار × سيلتا فيغو 1/صفر.
إنكلترا
مانشستر يونايتد × آرسنال 1/1، إيفرتون × سوانزي 1/1، ساوثمبتون × ليفربول صفر/صفر، سندرلاند × هال سيتي 3/صفر، كريستال بالاس × مان سيتي 1/2، واتفورد × ليستر 2/1، ستوك × بورنموث صفر/1، توتنهام × ويستهام 3/2.

بعد الصافرة
• فوز ريال مدريد على أتلتيكو مدريد هو الأول للملكي في المواجهات السبع الأخيرة بينهما على صعيد الدوري وتحديداً منذ الفوز بأرض أتلتيكو مدريد بهدفين لهدف في إياب موسم 2012/2013 كما أن هاتريك كريستيانو هو الثاني له بمرمى أتلتيكو مدريد، واللافت أنه تحقق بملعب فيسنتي كالديرون للمرة الثانية بعد موسم 2011/2012.
• حافظ توتنهام على سجله خالياً من الخسارة ليكون الاستثناء الوحيد بين كل أندية الدوري الإنكليزي الممتاز والملاحظ أن هاري كين سجل هدف التعادل في الدقيقة 89 وهدف الفوز في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء.
• تعادل برشلونة رفع عدد النقاط التي أهدرها الفريق بملعبه هذا الموسم إلى سبع نقاط بعد الخسارة أمام ألافيس 1/2 والتعادل مع أتلتيكو 1/1.
• فوز دورتمند على البايرن هو الأول لدورتمند منذ إياب 2013/2014 عندما فاز وقتها بأرض البايرن 3/صفر.
• حافظ يوفنتوس على العلامة الكاملة بأرضه هذا الموسم، فسبق له الفوز على فيورنتينا وساسولو وكالياري وأودينيزي وسامبدوريا ونابولي.
• أخفق مانشستر يونايتد في تحقيق الفوز على أرضه للمباراة الثالثة على التوالي فتعادل مع ستوك وبيرنلي وآرسنال.
• رفع سان جيرمان مبارياته المتتالية دون خسارة إلى 6 مباريات محققاً الفوز في 5 منها وكأنه يوجه رسائل شديدة اللهجة لمفاجأة الموسم نيس، كما رفع موناكو مبارياته المتتالية دون خسارة إلى 4 حقق خلالها 10 نقاط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن