شؤون محلية

المياه والجوع يتفقان!!…مياه آمنة ونظيفة للجميع

وقع وزير الموارد المائية د.كمال الشيخة ومدير منظمة العمل ضد الجوع سفيتلاناكابوستيان مذكرة تفاهم لتنمية أعمال ومشاريع مشتركة في قطاعي المياه والصرف الصحي أمس بدمشق وتهدف المنظمة التي تعمل بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري للتعاون مع الوزارة بما يساهم في وصول مياه الشرب النظيفة والآمنة لجميع المواطنين في سورية.
وتتضمن مذكرة التفاهم تقديم المساعدة في تقييم الوضع الراهن لقطاع المياه والإصحاح البيئي والتوعية الصحية، وتقديم تجهيزات ميكانيكية وكهربائية من مولدات ومضخات وإقامة محطات معالجة للصرف الصحي، وإعادة تأهيل شبكات المياه والصرف الصحي والخزانات، وتعزيز القدرات الفنية والمساهمة بتدريب كوادر الوزارة.
وأكد الوزير الشيخة خلال توقيع المباشرة أهمية التعاون المشترك والدور الفعال الذي تؤديه منظمة العمل ضد الجوع، بالتنسيق مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري في دعم الوزارة والمساعدة بعملها على أرض الواقع، منوهاً بضرورة الإسراع في إنجاز المشاريع وتوسيع إطار العمل ليشمل جميع المناطق في سورية وتلبية الاحتياجات وفق الأولويات المطلوبة.
ولفت الوزير إلى إمكانية التعاون في تنفيذ مشاريع حيوية وذات قيمة مضافة والمساهمة بتنفيذ مشاريع في خطة الطوارئ التي تقوم الوزارة حالياً بتطبيقها وقيمتها تقدر بحدود 50 مليون دولار.
وأشار إلى ضرورة التنسيق والتعاون بين الفرق الفنية المشاركة بين الطرفين لإعداد برامج عمل لمشاريع نوعية ومستوفية للمواصفات الفنية المطلوبة، مبيناً أهمية التواصل الدائم والمستمر لتذليل الصعوبات وإنجاز المشاريع بالشكل الأفضل والوقت المحدد.
من جهتها أوضحت كابوستيان أهمية توقيع مذكرة التفاهم للتعاون مع الوزارة، منوهة بإمكانية العمل على زيادة الدعم المقدم، والمنفق منه بحدود 90 مليون ل.س.
كما عبرت عن رغبة المنظمة في تطوير آلية العمل وإكسابه ليونة وسرعة في التنفيذ، وتوسيع مجال عملها ونشاطاتها في سورية، مشيرة إلى الحرص على التجاوب السريع مع احتياجات المواطنين في قطاعي المياه والصرف الصحي.
حضر توقيع الاتفاقية معاونا الوزير المهندس أسامة الأخرس، وعبد الله درويش، والمدير العام للمؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي في محافظتي دمشق وريفها المهندس حسام الدين حريدين وعدد من المعنيين والفنيين بالوزارة والمنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن