عربي ودولي

الجيش الأميركي لن ينسحب من العراق حتى «بعد هزيمة التنظيم» … الشرطة العراقية تعثر على مركز إعلامي لداعش بداخله «وثائق مهمة»

أعلنت الشرطة العراقية، أمس أنها عثرت على مركز إعلامي تابع لتنظيم داعش الإرهابي في المحور الجنوبي بمدينة الموصل، ووجدت بداخله أجهزة تصوير وأفلاما ووثائق.
وقال قائد قوات الشرطة العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، في تصريحات صحفية: إن «الشرطة الاتحادية عثرت على مركز إعلامي للدواعش في دوار المشراق جنوب حمام العليل» التي تقع في المحور الجنوبي لمدينة الموصل.
وأضاف جودت: إن المركز كان يحتوي على «أجهزة تصوير وأفلام ووثائق مهمة وإصدارات وعملات معدنية».
وعثرت الشرطة الاتحادية ومديرية الاستخبارات العسكرية، في 28 تشرين الثاني الماضي، على «أكبر مستودع لحفظ الوثائق المهمة والخطيرة والحساسة لعصابات داعش».
من جهة أخرى شدد آشتون كارتر، وزير الدفاع الأميركي، على ضرورة بقاء وحدات من القوات الأميركية وحلفائها في العراق حتى بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي.
وأوضح كارتر أن بعثة التحالف الدولي في العراق يجب ألا تقتصر على انتهاء العملية العسكرية ضد المسلحين في مدينة الموصل، مشيراً إلى ضرورة استمرار محاربة المسلحين الأجانب، ومواجهة محاولات تنظيم داعش تغيير مناطق نشاطه وإعادة تجمعاته.
وأشار وزير الدفاع الأميركي إلى وجوب تقديم مساعدات للسلطات العراقية تتعلق بتدريب الشرطة المحلية، وقوات حرس الحدود، وغيرها من وحدات القوات المسلحة العراقية، وذلك بغية الإمساك بالأراضي التي تم تحريرها من قبضة المسلحين.
ولم يذكر كارتر إلى أي مدة برأيه يجب أن تبقى قوات من التحالف الدولي في العراق.
ميدانياً أعلن قائممقام قضاء دربندخان التابع لمحافظة السليمانية، أمس عن تفجير انتحاريين اثنين نفسيهما في إحدى قرى القضاء، بعد مواجهات مع القوات الأمنية.
وقال ناصح حسن، في حديث لـ«السومرية نيوز»: إن «مسلحين وقعوا، ظهر اليوم (الأحد)، في كمين للقوات الأمنية في قرية بونل التابعة لقضاء دربندخان، (66 كم جنوب شرق السليمانية)»، مبيناً أن «انتحاريين اثنين فجرا نفسيهما خلال مواجهات مع القوات الأمنية».
هذا واستعادت القوات العراقية أمس السيطرة على قريتي جديدة والناهية الكبيرة في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط شمال محافظة صلاح الدين من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي ورفعت العلم العراقي فوق مبانيهما.
وقال قائد عمليات «قادمون يا نينوى» الفريق عبد الأمير يار اللـه في بيان: إن «قطعات عمليات صلاح الدين واللواء 60 تمكنت من تحرير قريتي جديدة والناهية الكبيرة في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين ورفعت العلم العراقي فوق مبانيهما بعد تكبيد تنظيم داعش خسائر فادحة بالأرواح والمعدات».
وأوضح يار اللـه أن تقدم القوات العراقية مستمر حتى تحرير ما تبقى من مناطق الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط.
وكانت قيادة عمليات صلاح الدين أعلنت أواخر الشهر الفائت تحرير قريتي شيال العبلي وشيال الأمام في الساحل الأيسر لقضاء الشرقاط شمالي محافظة صلاح الدين من داعش.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن