عربي ودولي

استطلاع: فيون سيهزم لوبان في انتخابات فرنسا الرئاسية

أفاد استطلاع رأي نشرت نتائجه أمس الثلاثاء أن فرانسوا فيون المرشح المحافظ لانتخابات الرئاسة الفرنسية سيهزم زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية من انتخابات فرنسا الرئاسية بنسبة 65% من الأصوات.
وقال الاستطلاع الذي أجرته أيفوب-فيدوسيال لمصلحة تلفزيون «أي تيلي» ومجلة «باريس ماتش» الأسبوعية وإذاعة «سود» إن أي مرشح من الحزب الاشتراكي لن يحقق أداء أفضل من المركز الخامس.
وشمل الاستطلاع 3200 شخص طرحت عليهم الأسئلة على الانترنت بين 28 تشرين الثاني والثالث من كانون الأول بشأن كيفية تصويتهم إذا أجريت الجولة الأولى من الانتخابات – المقررة في نيسان – يوم الأحد المقبل.
وطرحت الأسئلة بعد أن أعلن الرئيس الفرنسي الاشتراكي فرانسوا أولاند أنه لن يكون مرشحاً وقبل أن يقول رئيس الوزراء مانويل فالس إنه سيسعى لترشيح نفسه. وسأل الاستطلاع الناس عن كيفية تصويتهم إذا دخل المرشح المستقل إيمانويل ماكرون في مواجهة مع لوبان في الجولة الثانية فأظهرت النتائج أنه سيفوز بنسبة 62% من الأصوات.
وتظهر النتائج أن ماكرون الذي شغل منصب وزير الاقتصاد السابق في عهد أولاند سيأتي في المركز الثالث في سيناريوهات الجولة الأولى.
رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن