شؤون محلية

مفاضلة دبلوم التأهيل التربوي في التعليم المفتوح والموازي

| فادي بك الشريف

أصدرت جامعة دمشق مفاضلة القبول في دبلوم التأهيل التربوي بما يخص التعليم المفتوح والموازي في كلية التربية بجامعة دمشق وذلك للعام الدراسي 2016-2017 على أن تكون مدة الدراسة سنة دراسية واحدة، مع استمرار التسجيل على المفاضلة للطلاب حتى 20 الشهر الجاري.
واشترط القرار الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه، أن يكون الطالب حاصلاً من إحدى الجامعات على درجة الإجازة في اختصاصات الآداب والعلوم الإنسانية من لغة عربية وإنكليزية وفرنسية وتاريخ وآثار وجغرافيا وعلم اجتماع ومكتبات، إضافة إلى التربية بما فيها علم النفس والإرشاد النفسي ورياض الأطفال ومعلم الصف والمناهج والتربية الخاصة، والعلوم التي تشمل الفيزياء والكيمياء والإحصاء الرياضي وعلم الحياء وعلم البيئة والجيولوجيا، إضافة إلى الشريعة والفنون الجميلة والهندسة المعلوماتية والهندسية الميكانيكية والكهربائية، والعلوم السياسية والاقتصاد والتربية الرياضية والزراعة.
وشمل القرار المعهد العالي للموسيقا والمعهد العالي للفنون المسرحية، على ألا يكون في تكوين المتقدم الشخصي عائق من الاضطلاع بمهنة التدريس والتزاماته مع تعهد الطالب بالمواظبة على الدراسة وأن يحقق نسبة دوام لا تقل عن 75% من مجموع عدد الساعات المقررة وإلا حرم من دخول الامتحانات.
ويسمج للطلاب المتخرجين نتيجة امتحانات الدورة الإضافية من العام الدراسي 2015-2016 التقدم للمفاضلة، ولا يعد الطلاب الذين يحملون شهادة جامعية غير سورية مقبولين ما لم تتم معادلة شهاداتهم حسب القوانين والأنظمة النافذة.
كما أنه على الطلاب الراغبين في التقدم للمفاضلة تسديد مبلغ 25 ألف ليرة سورية على أن ترد السلفة في حال عدم القبول ولا تعاد السلفة لمن قبل في المفاضلة واستنكف.
ويشترط في الراغبين في التسجيل في دبلوم التأهيل التربوي بالتعليم المفتوح ألا يكون مسجلاً أو راسباً في أي دبلوم أو ماجستير آخر في أي كلية في العام نفسه وألا يكون مستنفداً من دبلوم التأهيل التربوي في الأعوام السابقة وفي حال المخالفة يشطب كلا القيدين.
وتم تحديد الأوراق المطلوبة بطلب قيد من الكلية من أجل التسجيل ملصق عليه طوابع، وصورة عن البطاقة الشخصية أو صورة مصدقة من قيد السجل المدني، وصورة مصدقة عن الإجازة الجامعية أو وثيقة تتضمن المعدل العام، ومصنف توضع فيه الأوراق وإشعار مصرفي بتسديد السلفة في المصارف المعتمدة. وعلى الطلاب المتخرجين في الدورة الإضافية للعام الدراسي 2015-2016 الذين لم يحصلوا على مصدقة التخرج إحضار بيان بالمعدل مصدق أصولاً، على أن تقدم الطلبات إلى قسم الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة دمشق والتسجيل كما ذكرنا مستمر حتى 20 الشهر الجاري.
وكانت أكدت «الوطن» أن الجامعة تحضر لمفاضلة القبول في دبلوم التأهيل التربوي في التعليم المفتوح، إضافة إلى عملها على مفاضلة قبول الطلاب العرب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن