سورية

«يورت» تكشف دور طوبالجا بجرائم نظام أردوغان في سورية

كشفت صحيفة «يورت» التركية أن الإرهابي الفار هيثم طوبالجا المتورط في هجوم تنظيم داعش الإرهابي على قوات الأمن التركية في بلدة أولوكيشلا بمحافظة نيدا العام الماضي يلعب دوراً رئيسياً في الجرائم التي يرتكبها نظام رجب أردوغان في سورية.
وقالت الصحيفة في عددها أمس: إن «المعلومات التي بحوزة الإرهابي طوبالجا الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال من شأنها أن تفتح الطريق أمام محاكمة أردوغان أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي على حين هناك يد خفية تقوم بحماية طوبالجا في تركيا».
وأشارت الصحيفة إلى أن «الإرهابي طوبالجا متورط في جريمة قتل 11 سورياً عن طريق قطع أعناقهم في قرية الشعبانية عام 2011، إضافة إلى تورطه بنقل قذائف هاون ومنصات صاروخية ضبطت في أضنة عام 2013 وكانت مرسلة عبر شاحنات جهاز المخابرات التركية إلى التنظيمات الإرهابية في سورية».
وأوضحت الصحيفة أن الرأي العام تعرف على طوبالجا من خلال تورطه بتفجيرات مدينة الريحانية بإسكندرون التي أسفرت عن مقتل 52 تركياً في 11 أيار عام 2013، لافتةً إلى أن الشرطة التركية اعتقلته في أيار عام 2013 مع أربعة أشخاص آخرين وضبطت بحوزتهم مواد كيميائية تستخدم في تصنيع غاز السارين.
إلى ذلك كشفت وكالة «دجل» للأنباء عن وجود أنابيب مثيرة للشك بالقرب من معبر أقجة قلعة الحدودي بمحافظة شانلي أورفا، وأن هذه الأنابيب صنعت بشكل خاص استعداداً لإرسالها إلى تنظيم داعش الإرهابي في سورية بهدف استخدامها في صنع السلاح.
ونشرت الوكالة صوراً للأنابيب المحملة بمقطورة مركونة بالقرب من معبر أقجة قلعة الحدودي.
وحولت حكومة حزب العدالة والتنمية منذ بداية الأزمة في سورية أراضي تركيا إلى مقر وممر لآلاف الإرهابيين وسمح نظام أردوغان بتسللهم إلى الأراضي السورية وقدم لهم مختلف أشكال الدعم المادي واللوجستي والعسكري ووفر لهم أماكن الإيواء ومراكز التدريب بعلم جهاز المخابرات التركي.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن