شؤون محلية

طاقته 350 طناً يومياً … خط تكرير للسكر الأحمر في شركة تل سلحب بـ2 مليار ليرة

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكد المهندس نصرة إبراهيم المدير العام لشركة سكر تل سلحب أن الحكومة وافقت مؤخراً على تنفيذ خط جديد لتكرير السكر الخام في الشركة، وتقدر تكلفة المشروع بـ2 مليار ليرة، باستطاعة 350 طناً يومياً، وقد جاء هذا القرار لينقذ المعمل من حالة الموت السريري التي يعيشها، ويعيد دوران عجلة الإنتاج فيه إلى العمل المتوقف منذ أكثر من 3 سنوات، ، لتدني إنتاج محصول الشوندر السكري في منطقة الغاب وغيرها، لأسباب أمنية وغير أمنية.
وقال: إن مشروع خط التكرير يضاف إلى خط الإنتاج من الشوندر السكري، بتجهيزات جديدة وبعض التعديلات الفنية لبعض الأقسام، حيث سنقوم باستيراد السكر الأحمر وتكريره لينتج سكراً أبيضَ.
أما بالنسبة للتجهيزات فالشركة بانتظار الموافقة على توسيع خط الإنتاج وإجراءات فنية للتخطيط وإعلان مناقصة داخلية وخارجية ووكلاء شركات، وخط التكرير سيجعل العمل دائماً في الشركة على مدار العام وليس خلال دورة تصنيعية قد تمتد لثلاثة أشهر.
كما أنه يرفد السوق المحلية بالسكر الأبيض، وقد يؤدي توافره بالكميات المطلوبة إلى انخفاض سعره وهذا ما يأمله المواطن وهذا طبعاً تابع للعرض والطلب وتوافر الكميات. ونتوقع البدء بالعمل لإنتاج السكر خلال أشهر على خط الإنتاج الجديد، بعد أن تقوم الشركة بأعمال وتجهيزات فنية لتوسيع المعمل وذلك لإضافة خط الإنتاج الجديد من أجل تكرير السكر الخام.
وسيتم التعاقد على كميات من السكر الأحمر الخام وتصنيعها ما يحقق جدوى وعائداً اقتصادياً وتوفير مادة السكر الأبيض في الأسواق، إضافة إلى تشغيل المعمل والعمال في الشركة.
أما بالنسبة للسكر المنتج فسيتم بيعه من خلال نوافذ المؤسسات الاستهلاكية بالسعر المناسب وهناك فكرة لبيعه بشكل مباشر عن طريق السوق من خلال تجار القطاع الخاص والرسمي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن